تناول الفيتامينات يمكن أن يقلل نسبة المواليد منخفضي الوزن
01 رجب 1430 هـ الموافق 24 يونيو 2009 م
|
تعد الولادة المبكرة أحد أكبر المخاطر التي يواجهها المواليد الجدد مما يجعلهم قليلي الوزن. ولم يتوصل الأطباء لمعرفة السبب في ولادة بعض الأطفال قبل موعد الولادة الطبيعي. وتعتبر واحدة من أكثر المشاكل المعقدة في مجال الطب. حيث أن هؤلاء الأطفال هم أكثر عرضة للوفاة والعجز ، وغالبا ما تكون رعايتهم طويلة ومكلفة.
وقد وجدت بعض الأبحاث الجديدة تكنولوجيا جديدة منخفضة التكلفة للحد من عدد المواليد قليلي الوزن, حيث وجد بحث جديد أجري في جامعة تورونتو بأن تناول مجموعة الفيتامينات يومياً خلال فترة الحمل يحد من عدد المواليد قليلي الوزن.
ووجد الباحثون أن هناك 13 دراسة قد نشرت سابقاً تبحث في هذا الجانب بالذات، منها من قارن بين مجموعتين من النساء، تناول أفراد المجموعة الأولى الفيتامينات، بينما تناول المنتسبات إلى المجموعة الثانية الحديد وحامض الفوليك فقط. كما كانت هناك مجموعة أخرى من الدراسات تناولت خلالها مجموعة من السيدات الفيتامينات وتمت مقارنتها مع مجموعة من النساء اللاتي تناولن دواءً وهمياً.
وأظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من تجميع بيانات عن أكثر من 36،000 سيدة وأطفالهن، بأن تناول مجموعة الفيتامينات والتي تشتمل على الحديد وحمض الفوليك وغيرها من العناصر الغذائية أيضاً، قد قلل من فرصة ولادة السيدة لرضيع قليل الوزن بنسبة 17 ٪.
كما طلب الباحثون من منظمة الصحة العالمية القيام بتحديث توصياتها الخاصة بالتغذية في فترة الحمل لتتضمن مجموعة الفيتامينات.
| |
source : research is published in the Canadian Medical Association Journal