إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصدر بياناً مبكراً عن نتائج دراسة سريرية لبعض الأدوية الخافضة للكلسترول

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، والمماثلة في عملها للهيئة العامة للغذاء والدواء في السادس والعشرين من شهر يناير من العام 2008 للميلاد، بياناً مبكراً عن نتئج أولية لدراسة سريرية حول فعالية بعض الأدوية الخافضة للكلسترول وهي كالتالي:

الاسم العلمي للعقار

الاسم التجاري في الولايات المتحدة

الاسم التجاري في السعودية

إزيتيمب (Ezetimibe)

زيتيا (Zetia)

إزيترول (Ezetrol)

إزيتيمب + سمفاستاتين

فايتورين (Vytorin)

إنيجي (Inegy)

سمفاستاتين (Simvastatin)

زوكور(Zocor)

زوكور (Zocor) أو سمفاجين

وقد سجل عقار الإزيتيمب (Ezetimibe) في المملكة العربية السعودية عام 2004 للميلاد كعلاج خافض لمستوى الكلسترول في الدم، وهو يقوم بتثبيط امتصاص الكولسترول من الأمعاء. وينتمي عقار السمفاستاتين (Simvastatin) إلى مجموعة الستاتينات وهي من الأدوية الشائعة الاستخدام في علاج حالات ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.

وقد صرحت الشركات المصنعة لكل من عقار الإزيتيمب (Ezetimibe) و العقار المركب والذي يتكون من كل من عقار الإزيترول وعقار السمفاستاتين (Simvastatin)عن نتائج أولية لدراسة سريرية يرمز لها بـ (ENHANCE) والتي عنيت بمقارنة فعالية العقار المركب بعقار السمفاستاتين وحيداً وذلك من خلال قياس نسبة الترسبات والتكتلات الدهنية في الأوعية الدموية في منطقة الرقبة وذلك باستخدام تقنية الأشعة فوق الصوتية.

وقد صرحت الشركات المصنعة بعدم وجود فروقات هامة بين كل من عقار الإزيتيم  (Ezetimibe)و العقار المركب في التأثير على نسبة التكتلات الدهنية في الأوعية الدموية، مع ملاحظة انخفاض نسبة البروتينات الدهنية قليلة الكثافة في الدم (LDL) بدرجة أكبر مع العقار المركب مقارنةً بعقار السمفاستاتين وحيداً. وسوف تقوم الشركات المصنعة بتسليم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقريراً نهائياً فور الانتهاء من تحليل نتائج الدراسة السريرية، واستناداً على التقرير المرتقب للشركات المصنعة مع الأخذ بالاعتبار جميع المعلومات العلمية المتوفرة حول العلاقة بين خفض نسبة البروتينات الدهنية قليلة الكثافة في الدم (LDL) وتقليل نسبة خطر الإصابة بأمراض الجهاز الدوري الدموي ستقرر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ما إذا دعت الحاجة إلى اتخاذ أي إجراءات رقابية نحو ذلك.

تعليمات للعامة ومختصي الرعاية الصحية:

· ينصح المرضى باستشارة أطبائهم عند وجود أي استفسارات نحو الدراسة السريرية (ENHANCE)

· ينصح مختصي الرعاية الصحية بعدم وقف صرف أي من العلاجات المذكورة آنفاً إلى أن تتبين نتائج الدراسات بشكل كامل.

قم بإبلاغ الهيئة العامة للغذاء والدواء عن الأعراض الجانبية للأدوية:

تحث الهيئة العامة للغذاء والدواء مختصي الرعاية الصحية والعامة على إبلاغ هيئة الغذاء والدواء بالمملكة متمثلة بالمركز الوطني للتيقظ الدوائي عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية. ويكون ذلك على الرابط الإلكتروني التالي:

http://www.sfda.gov.sa/Ar/Drug/Topics/drug_monitoring


حدث خطأ ما. فضلا تأكد من خصائص جزء ويب

حدث خطأ ما. فضلا تأكد من خصائص جزء ويب