تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الدكتور الجضعي يترأس وفد المملكة المشارك في اجتماع التحالف الدولي للجهات الرقابية على الأدوية (ICMRA) في إيرلندا

2022-11-09

ترأس معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي، اليوم الأربعاء 15 ربيع الآخر 1444هـ الموافق 9 نوفمبر 2022م، وفد المملكة المشارك في الاجتماع السنوي للتحالف الدولي للجهات الرقابية على الأدوية (ICMRA) المقام في إيرلندا.

واستعرض الدكتور الجضعي خلال مشاركته في إحدى جلسات النقاش أهم أعمال "الهيئة" في التيقظ الدوائي فيما يخص التواصل مع العامة لسلامة اللقاحات والمستحضرات خلال جائحة كوفيد-19، كما تطرق إلى موضوع توفر الأدوية والتحديات التي تواجهها الدول في عدم توفرها بسبب تعثر سلاسل الإمداد وتأثر الصناعة الدوائية، وتم بحث بشكل ثنائي مع بعض الدول الوسائل التي تستخدمها للحد من مشكلة النقص الأدوية.

وناقشت الجلسة محاور التعاون الدولي والسبل التي تعزز الرصد والتحليل والإبلاغ، التيقظ الدوائي الآن أو خلال أي جائحة، والدروس المستفاد من الجائحة في إيصال معلومات سلامة اللقاح، إضافةً إلى رصد سلامة الأدوية واللقاحات في فئة معينة من السكان.

ويتضمن الاجتماع السنوي للتحالف الدولي للجهات الرقابية على الأدوية عدة جلسات نقاش تشمل أهم المواضيع الرقابية مثل الابتكار والفرص المستقبلية، وعمل الجهات التنظيمية مع بعضها، وطوارئ الصحة العامة.

يذكر أن التحالف يضم في عضويته أكثر من 30 جهة رقابية، ويعقد الاجتماع السنوي بحضور رؤساء تلك الجهات، وانضمت "الهيئة" لهذا التحالف في عام 2020، ويعزّز هذا التواجد مكانة "الغذاء والدواء" دوليًا مع الهيئات الرقابية العالمية، حيث تشارك بدور فعّال من خلال انضمامها لعدة مجموعات عمل أساسية ضمن التحالف، ونتج عن تلك المجموعات والاجتماعات المتعلقة بها نشر أوراق علمية بالتعاون مع الهيئات الرقابية العالمية.

ومن أبرز مجموعات العمل التي تشارك فيها "الهيئة"، أبحاث أدوية كوفيد-19 في النساء الحوامل والمرضعات، والتيقظ للقاحات كوفيد-19، والشؤون التنظيمية والمرونة والاستدامة، والتجارب السريرية، ومقاومة المضادات الحيوية، والتحول الرقمي في التفتيش وممارسة التصنيع الجيد والدراسة الإكلينيكية الجيدة، والرصد والتتبع، إضافةً إلى مجموعة إدارة معرفة الجودة الصيدلانية.

الدواء