تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الغذاء والدواء : لم يتم رصد أي حالات لجلطات الدم أو التخثر  بسبب لقاحات فيروس كورونا (كوفيد-19) المتوفرة في المملكة   

2021-03-16

تتابع الهيئة العامة للغذاء والدواء سلامة كافة لقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) المتوفرة في المملكة بشكل مستمر من خلال متابعة ودارسة حالات الأعراض الجانبية والأدلة العلمية والبيانات المتوفرة حولها محليًا ودوليًا بالتنسيق مع الجهات الصحية والرقابية ، وتوضح الهيئة أنه مع وصول عدد الجرعات المعطاة من اللقاحات في المملكة إلى أكثر من مليوني وثلاث مائة ألف جرعة حتى الآن، لم تتلقَ أي بلاغات لحالات جلطات دموية أو حالات تخثر لدى المستفيدين بسبب استخدام اللقاحات.

كما أنَّ الهيئة مستمرة بمتابعة سلامة اللقاحات مع الشركات المصنعة ووزارة الصحة والجهات الرقابية الدولية من خلال عضويتها في الائتلاف الدولي للجهات الرقابية على الأدوية ( ICMRA )  والذي يضم في عضويته أكثر من 30 جهة رقابية وبمشاركة منظمة الصحة العالمية وتجتمع بشكل دوري لتبادل البيانات والمعلومات التي تتوفر حول اللقاحات والأعراض الجانبية لها.

كما تؤكد الهيئة أنه في حال توفر أي مستجدات حول اللقاحات وسلامتها سيتم الإعلان عنها من خلال القنوات الرسمية لها ، داعية الجميع إلى أخذ الأخبار من مصادرها المعتمدة  . كما تحث الهيئة العامة للغذاء والدواء جميع أفراد المجتمع والممارسين الصحيين بإبلاغ "المركز الوطني للتيقظ" عن الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا عبر الرابط

https://ade.sfda.gov.sa/Covid/CovidRequest

أو عن طريق وسائل الإبلاغ التالية:

·      الرقم الموحد للهيئة 19999

·      بريد المركز الوطني للتيقظ npc.drug@sfda.gov.sa

·      تطبيق الهيئة العامة للغذاء والدواء (طمني)

الدواء