تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المايكروويف

2014-09-22

المايكروويف .. خطوات تضمن الاستخدام الآمن

المايكروويف جهاز منزلي يستخدم لطبخ الطعام أو إعادة تسخينه عن طريق موجات كهرومغناطيسية دقيقة ذات ترددٍ عالٍ تصدر من الجهاز بواسطة أنبوب الكتروني (magnetron).

يكون المايكروويف معزولاً من الداخل ليعكس الأشعة التي تنتشر داخله، وتعمل على تجهيز الطعام بطريقة أسرع من الطرق التقليدية.

 

* آلية العملآلية العمل

يصدر الأنبوب الالكتروني (magnetron) موجات دقيقة ذات تردد عالٍ، فتنتشر داخل جهاز المايكروويف بعد إغلاق الباب الخارجي عن طريق مروحة معدة لهذا الغرض، وتتغلغل تلك الموجات داخل الطعام، فتمتصها جزيئات الماء وتنتج الحرارة اللازمة لتسخين الغذاء أو طبخه.

 

* الفائدة الغذائية

طبخ الطعام بواسطة المايكروويف لا يقلل فائدته الغذائية عن الطبخ التقليدي، فالحقيقة أن الطعام المطبوخ بواسطة المايكروويف يحتفظ بأكثر العناصر الغذائية لأن عملية الطهي تكون أسرع وبدون استخدام الماء، كما أن الطهي بالمايكروويف قد يكون موفراً للطاقة لأن الطعام يطبخ فيه بشكل أسرع.

 

* الأوعية الآمنة

نظراً لأن آلية عمل المايكروويف تعتمد على الموجات الكهرومغناطيسية لتجهيز الطعام، لا تصلح جميع الحاويات والأواني للاستخدام داخل الجهاز بسبب احتمال تعرضها لأضرار من موجات المايكروويف, وعلى سبيل المثال فإن بعض الأواني البلاستيكية غير مناسبة لأنها قد تذوب أو تشتعل النار فيها نتيجة الحرارة الشديدة داخل الجهاز، كما أن المواد المعدنية قد تعكس موجات المايكروويف وتسبب أضراراً فيه، لذلك ينصح دائماً بمراجعة الدليل المرفق بالجهاز لمعرفة نوعية الأواني والحاويات المناسبة للاستخدام، كما ينبغي التأكد من الأواني نفسها قبل وضعها في الجهاز لأن المهيأة منها للاستخدام داخل المايكروويف مزودة بعلامة تبين أنها آمنةmicrowave oven safe  

 

* مفاهيم خاطئة

تعتبر أجهزة المايكروويف آمنة إذا اتبعنا الطرق الصحيحة وإرشادات السلامة والاستخدام الصادرة من الشركة المصنعة، إضافة إلى النشرات التوعوية وأنظمة الرقابة من الجهات المسؤولة، وكذلك ينبغي أخذ الحيطة والحذر أثناء إدخال الطعام وإخراجه لتفادي التعرض للموجات أو الحروق، كما يجب عدم استخدام المايكروويف التالف أو المعدل والتي ربما تتسرب الموجات منه إلى خارج الجهاز.

 

* الحوامل

لا يوجد أي إثباتات طبية على خطر استخدام الحامل لأجهزة المايكروويف الحديثة نظراً لأنها معزولة ضد تسرب الإشعاعات للخارج, ولكن في حال وجود تسرب من الجهاز بسبب تلفه أو وجود خلل فيه فينبغي على الحامل الحذر من استخدامه كي لا تؤثر الأشعة المتسربة على الجنين.

 

* هل الطعام مشع؟

يعتقد البعض أن الطعام يصبح مشعاً بعد تسخينه أو طبخه باستخدام المايكروويف، وهذا من المفاهيم الخاطئة، والصواب هو أن الطعام المجهز عن طريق المايكروويف لا يبق مشعاً بعد تسخينه أو طبخه, كما أن إطفاء زر التشغيل ينهي وجود الأشعة.

 

* الصيانة الدورية

إذا لاحظت أي تلف في الباب الخارجي أو العازل المطاطي على جدار المايكروويف، أو لم تتمكن من إقفال الباب بشكل جيد فينبغي التوقف فوراً عن استخدام المايكروويف والاتصال بالشركة المصنعة أو الموزعة لإجراء الصيانة اللازمة.

وينبغي إجراء صيانة دورية وقائية للمايكروويف بمعدل مرة كل سنة على الأقل، للتأكد من مدى صلاحيته للعمل، وعدم وجود أي تسربات إشعاعية للخارج، أو تلف في الباب الخارجي والعازل المطاطي على أطراف الجهاز، ما قد يسبب ضرراً على مستخدم الجهاز.

يختلف العمر الافتراضي للمايكروويف بناء على الشركة المصنعة له, لذلك ننصح دائماً بمراجعة دليل الاستخدام المرفق مع الجهاز لمعرفة ذلك وأوقات الصيانة الدورية إن استدعى الأمر.

 

- نصائح أثناء استخدام المايكروويف:

• اتبع دائماً إرشادات وتعليمات دليل الاستخدام من الشركة المصنعة لمعرفة الإجراءات الواجب اتباعها أثناء الاستخدام وتعليمات السلامة.

• لا تشغّل المايكروويف أبداً إذا كان الباب لا يغلق بإحكام أو معرضاً للتلف.

• لا تشغّل المايكروويف إذا كنت تعتقد أن الباب قد يفتح أثناء التشغيل.

• إذا لاحظت تلفاً في المايكروويف، أو مشكلة في إقفال بابه الخارجي، أو كانت المادة المطاطية العازلة على أطراف الجهاز غير مثبتة جيداً، أو يوجد بها تلف، فينبغي عليك عدم استخدامه نهائياً، والاتصال على مهندسي الصيانة في الشركة الصانعة لإصلاح الخلل.

• بعض أجهزة المايكروويف تتأثر في حال تشغيلها وهي خالية، ويفضل العودة إلى دليل الاستخدام لمعرفة ذلك، إذ أن الموجات المستخدمة قد تنعكس داخل المايكروويف إذا كان خالياً وتحدث أضراراً فيه