تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأعراض الجانبية للأدوية وأهمية الإبلاغ عنها

2021-04-26

الأعراض الجانبية للمستحضرات الصيدلانية
الأعراض الجانبية هي تأثيرات غير مقصودة وغير مرغوب فيها تحدث بعض الأحيان أثناء استخدامك للمستحضرات الصيدلانية (الأدوية، اللقاحات، المستحضرات العشبية أو المكملات الصحية) بجرعاتها الصحيحة.
هل تحدث الأعراض الجانبية مباشرة بعد استخدام الدواء مباشرة؟
كثير من الأشخاص يستخدمون الأدوية دون أن تسبب لهم أي أعراض جانبية. يعتمد حدوث الأعراض الجانبية على حالتك الصحية وطبيعة الدواء. قد تحدث بعض الأعراض الجانبية مباشرة بعد تناولك الدواء مثل الحساسية وقد يحتاج بعضها إلى أيام كالطفح الجلدي. تحدث الأعراض الجانبية بعد استخدامك دواء جديد أو زيادة الجرعة لدوائك الذي تستخدمه حاليًا، وغالبًا ما تزول الأعراض الجانبية الطفيفة من تلقاء نفسها. 
تحتوي النشرة الداخلية لأي مستحضر صيدلاني على معلومات مهمة كالأعراض الجانبية ونسبة حدوثها. توصيك الهيئة العامة للغذاء والدواء بقراءة النشرة الداخلية في كل مرة تستخدم فيها دواءك حيث أنها تتغير إذا توفرت معلومات جديدة تتعلق بالدواء.


خدمة "تيقظ" 
"تيقظ" خدمة تتيح لك رفع بلاغات عن الأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية أو أي خلل في جودة المستحضرات الصيدلانية، حيث يتم التعامل مع هذه البلاغات عن طريق المركز الوطني للتيقظ في الهيئة العامة للغذاء والدواء الذي يقوم بمراقبة المستحضرات الصيدلانية وتقييمها بشكل مستمر لتوفير أدوية آمنة ذات جودة عالية للمجتمع. كما أن خدمة "تيقظ" تتيح لأفراد المجتمع رفع البلاغات عن الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل، وحالات التسمم الغذائي أو عند وجود خلل في الأجهزة والمستلزمات الطبية. 


إبلاغك يسهم في:
• حماية عائلتك والآخرين مستقبلاً من الإصابة بمضاعفات استخدام الأدوية وأعراضها الجانبية.
• أداء المركز الوطني للتيقظ عمله بالشكل المطلوب.
• تحقيق الاستخدام الأمثل والآمن للمستحضرات المتداولة في المملكة العربية السعودية.

 


إن فاعلية المركز في متابعة سلامة وجودة المستحضرات الصيدلانية في المملكة العربية السعودية، واكتشاف مشاكلها يعتمد اعتماداً مباشراً على المشاركة الفعالة من جميع أفراد المجتمع حيث يتم التعامل مع البلاغات الواردة للمركز الوطني للتيقظ بسرية تامة بما في ذلك هوية المريض ومعد التقرير، ولا يترتب على البلاغ أي التزامات أو أمور قانونية.


لتقديم البلاغات، تواصل مع المركز الوطني للتيقظ عبر القنوات التالية:
• الرقم الموحد: 19999
• البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa 
• رابط الإبلاغ الالكتروني: https://ade.sfda.gov.sa