الأهداف العامة لإدارة الأزمات :

1.      منع حدوث الأزمات إن أمكن بواسطة اتخاذ المعايير المناسبة بالتعاون مع الإدارات الأخرى في قطاع الدواء.

2.      إدارة الأزمات بفعالية بواسطة تأسيس وتجهيز خطة لإدارة الأزمات.

3.      تعزيز سمعة الهيئة العامة للغذاء والدواء من خلال إدارة الأزمات.

 مهام ومسؤوليات إدارة الأزمات:

1.      العمل بمثابة المستجيب الأول لأي حالة من حالات الأزمات والتي تتضمن الأدوية المصرحة من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء والتي تشمل الأدوية البشرية والمستحضرات العشبية فقط .

2.      تطوير سياسة إدارة الأزمات والإجراءات والخطط والبرامج لقطاع الدواء في الهيئة العامة للغذاء والدواء.

3.      تقييم خصائص الأزمات.

4.      تحديد مستوى الأزمات.

5.      تنسيق تدفق العمل بين الإدارات المعنية بقطاع الدواء خلال وجود الأزمات.

6.      تنسيق الاتصالات مع الجهات المعنية الأخرى بما في ذلك المؤسسات الحكومية وشركات الأدوية أو من ينوب عنهم (وكلاء الأدوية) والقطاع الخاص والعام.

7.      بناء قاعدة بيانات للاتصالات تُعنى بالجهات ذات الصلة من أجل استخدامها للاتصال بهم في حالة الأزمات.

8.      تمثيل الهيئة العامة للغذاء والدواء في أي مبادارت دولية للعمل مع الهيئات التنظيمية الأجنبية الأخرى في الاستجابة للأزمات العالمية والتي تتضمن أو تؤثر في المنتجات المرخصة من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء ولمشاركة المعلومات مع النظراء العالميين خلال حالات الطوارئ.

9.      إدارة خطط عمليات الأزمات في قطاع الدواء في الهيئة العامة للغذاء والدواء.

10. تقييم استجابة قطاع الدواء أثناء الأزمات لتحديد الوضع الداخلي والخارجي المناسب والعمل على تحديث إجراءات إدارة الأزمات بموجبه.

11. الإشراف ومتابعة عمل فريق الأزمات. 

12. التواصل مع الجهات ذات الصلة مثل المخولين بتسويق الأدوية والمختصين الصحيين     لمتابعة خطط إدارة الأزمات للتأكد من الامتثال للإجراءات وإعداد التقارير في حالة   عدم تنفيذ هذه الإجراءات والخطط.

13. إعداد التقارير السنوية عن كل نشاطات إدارة الأزمات.

14. الإعداد والإشراف على البرامج التدريبية المطلوبة للقيام بالمهام المتعلقة بإدارة الأزمات.