يقوم المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائيةبمتابعة الأدوية بعد تسويقها، وعمل تقييم مستمر لجودة المستحضرات الصيدلانية، والكشف عن الأعراض الجانبية، وتقييمها ووضع الحلول المؤدية لمنعها، واستقبال البلاغات المتعلقة بهذا الشأن، وكذلك متابعة الأخبار الواردة من الهيئات والمنظمات الدولية واتخاذ القرارات المناسبة حيال مأمونية المستحضرات الصيدلانية المتداولة.

 

أهداف المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية :

1.      الاكتشاف المبكر للأعراض الجانبية للأدوية.

2.      اكتشاف زيادة الأعراض الجانبية المعروفة لبعض الأدوية.

3.      التعرف على عوامل الخطورة والميكانيكية المحتملة للأعراض الجانبية.

4.      مراقبة جودة الدواء.

5.      منع حدوث الأضرار الناتجة من استعمال الأدوية.

6.      جمع المعلومات و الآراء فيما يخص سلامة الأدوية والمشاركة بشفافية ووضوح في البرنامج.

7.      دعم وتشجيع تقنين استعمال الأدوية للوصول لأفضل السبل في علاج المرضى وتحسين الصحة العامة.

8.     التعليم والتواصل على المستوى العالمي فيما يخص مأمونية وفعالية وجودة المستحضرات الصيدلانية المستخدمة في العلاج .

 

مهام المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية :

1.      متابعة الأدوية بعد تسويقها.

2.      متابعة تقارير جودة المستحضرات الصيدلانية وإحالتها إلى الإدارات المختصة.

3.      الكشف عن الأعراض الجانبية، وتقييمها ووضع الحلول المؤدية لمنعها أو الحد من حدوثها.

4.      استقبال البلاغات المتعلقة بمأمونية وجودة الأدوية.

5.      إنشاء قاعدة للبيانات تُعنى بالجهات ذات الصلة من أجل استخدامها للتواصل معهم عند الحاجة .

6.      متابعة الأخبار الواردة من الهيئات والمنظمات الدولية.

7.      القيام بالتوصيات المناسبة حيال مأمونية المستحضرات الصيدلانية المتداولة، من خلال قرارات فريق التيقظ الدوائي الاستشاري.

8.      التواصل مع الجهات ذات الصلة مثل وكلاء وشركات الأدوية والمختصين الصحيين لمتابعة تنفيذ متطلبات المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية والتأكد من ذلك .

9.      إعداد التقارير السنوية عن كل نشاطات المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية .

10. إعداد البرامج التدريبية ومتابعتها للقيام بمهام المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية .