أثار جانبية جديدة لأدوية الضعف الجنسي

01/03/1428
 

تحذير من إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية ، إلى أطباء المسالك البولية والعيون وجميع العاملين في القطاع الصحي (7/8/2005 )، بأنه مؤخرا تم اكتشاف أثار جانبية جديدة (حالات ما بعد التسويق) مثل نقص الرؤية ناتجة عن خلل في الشرايين المؤدية للعصب البصري لأدوية الضعف الجنسي وهي السياليس،ليفاترا، فياجرا، وهي حالة انسداد مجرى الدم المؤدي للعصب البصري. وقد حذرت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية جميع المرضى إلى وقف تناول هذه الأدوية ومراجعة الطبيب المعالج فورا عند شعورهم بأي أعراض جانبية قد تحدث للعين أو نقص في الرؤية. وأضافت انه في هذا الوقت من غير الممكن إثبات علاقة أدوية ضعف الانتصاب (التي سبق ذكرها) بحدوث ضعف الرؤية أو أنه ضعف الرؤية ناتج عن أمراض ارتفاع ضغط الدم أو السكر أو كلاهما معا.

الجدير بالذكر أن هذه الادويه تسوق في السعودية تحت نفس الاسم التجاري, لذلك تنصح الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية جميع المرضى إلى وقف تناول هذه الأدوية ومراجعة الطبيب المعالج فورا عند شعورهم بأي أعراض جانبية وفي حال وجود أي عرض لابد من إخطار الشركة المصنعة و برنامج رصد الآثار الجانبية في وزارة الصحة حاليا و هيئة الغذاء والدواء السعودية مستقبلا.

المصدر: إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية