"الغذاء والدواء": بلاغات الأعراض الجانبية للأدوية تتضاعف 10 مرات خلال أقل من عام

25/03/1440
 
تضاعف عدد بلاغات الأعراض الجانبية للأدوية الواردة للهيئة العامة للغذاء والدواء عشرة أضعاف (37002 بلاغاً) منذ بداية العام الحالي حتى 15/11/2018 مقارنةً بـ(3700 بلاغاً) عام 2017.

 

وكانت "الغذاء والدواء" خاطبت الجهات ذات العلاقة لزيادة الإبلاغ عن الأعراض، وعقدت ورش عمل، إضافةً إلى الاجتماع مع الصيدليات الأهلية، المستشفيات الحكومية والأهلية، والشركات الدوائية.
كما أعلنت الهيئة بشكل دوري على حسابها في "تويتر" عن أكثر الجهات الصحية والصيدليات الأهلية إبلاغاً عن الأعراض الجانبية للأدوية.
وأطلقت الهيئة حملات توعوية وتثقيفية، وطرحت حلول تقنية جديدة لاستقبال البلاغات تمكّن المبلّغ من تتبع البلاغ منذ دخوله وحتى إغلاقه، كما أنشأت مكاتب فرعية للتيقظ الدوائي في بعض المستشفيات، لرفع مستوى ثقافة مقدمي الرعاية بأهمية الإبلاغ عن الأعراض الجانبية.
وتلقى المركز الوطني للتيقظ في الهيئة 2093 بلاغاً من الشركات الدوائية خلال عام 2017م، فيما تلقى 3896 بلاغاً منذ بداية العام الحالي 2018م وحتى تاريخ 15/11 منه، بنسبة زيادة بلغت 86.1 في المئة.
واستقبل المركز 1607 بلاغات من المستشفيات عام 2017م، وارتفع العدد إلى 6203 بلاغاً خلال الفترة المماثلة من عام 2018 بنسبة زيادة بلغت 286 في المئة، بينما لم تتلق الهيئة أي بلاغ من الصيدليات عام 2017، ووصل العدد 26903 بلاغاً منذ بداية العام الحالي حتى تاريخ 15/11/2018م.

 

ودعت الهيئة الجميع إلى الإبلاغ عن الأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية ومشاكل الجودة للمستحضرات الدوائية من خلال مركز الاتصال الموحد: (19999) أو عبر البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa