"الغذاء والدواء" تنظّم ورشة لمناقشة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية

15/04/1441
 


نظّمت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها ورشة في مدينة الرياض بعنوان "مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية".
وناقشت الورشة التي شاركت فيها منظمة الصحة العالمية ممثلة بمساعد المدير العام للمنظمة لشؤون مقاومة المضادات الحيوية الدكتورة حنان بلخي مدى فعالية جهود القطاعات الحكومية، والتوجهات الاستراتيجية لتعزيز مكافحة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.
وأشادت الدكتورة حنان بلخي بدور المملكة العربية السعودية في مجال الصحة العامة عموماً وفي مجال مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية على وجه الخصوص، كما ثمّنت مساهمة المملكة في إدراج ملف مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية ضمن المواضيع التي ستناقشها اجتماعات مجموعة العشرين في الرياض عام 2020.
وذكر معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي خلال الورشة، أن الهيئة تدعم المبادرات كافة في هذا الجانب من خلال وضع وتطبيق التشريعات التي تحد من الاستخدام غير المرشّد للمضادات الحيوية البشرية والبيطرية، وكذلك الرصد المخبري للغذاء للتأكد من سلامة اللحوم المحلية والمستوردة وعدم تجاوز نسب بقايا المضادات الحيوية فيها الحدود المسموح بها دولياً.
وأكد الدكتور الجضعي أهمية دور التوعية في هذا المجال. وقال: "إن أقوى أداة لتغيير السلوك هي القرارات والأنظمة والتطبيق، وهي من أفضل الطرق للتغيير إذا دعمت بأبحاث علمية".
وأوصى المشاركون بضرورة إلزام المنشآت الصحية بتقنين صرف المضادات الحيوية، ومراجعة التشريعات الحالية التي لها علاقة بالصرف أو الوصف والاستخدام.

وشددت التوصيات على أهمية توعية الممارسين الصحيين وأفراد المجتمع والاستفادة من منظمة الصحة العالمية ومن الدول الأخرى المتقدمة في هذا المجال، كما أكدت أهمية وجود مؤشرات تقيس التقدم في ملف مقاومة البكتيريا المضادات الحيوية، وطالبت المستشفيات بالتوسع في برامج تقنين استعمال المضادات الحيوية (Antibiotics stewardship program).
وشملت التوصيات تقوية إجراءات مكافحة العدوى والأمن الحيوي والسلامة المهنية في جميع القطاعات لدورها الكبير في خفض استخدام المضادات الحيوية، مطالبة بزيادة الاهتمام بإجراءات التحصين للإنسان والحيوان وضرورة الفهم المشترك لأدوار القطاعات المعنية وتبادل الخبرات والمعلومات بينها.
كما تضمنت الورشة محاضرات من الجهات المشاركة وهي؛ وزارة الصحة، وزارة البيئة والمياه والزراعة، المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، منظمة الصحة العالمية، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان. كما ركّزت حلقات نقاش على محاور البرنامج الوطني لمكافحة مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية بمشاركة أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية ومختصين من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

d12-12-2019a2.jpg
d12-12-2019a3.jpg

d12-12-2019a4.jpg

d12-12-2019a5.jpg