استخدام عقار السيلدينايفيل ( Sildenafil) في النساء المصابات بالاختلال الوظيفي الجنسي نتيجة لاستخدامهم العقارات المضادة للاكتئاب

28/07/1429
 

دائما ما يصاحب استخدام العقارات المضادة للاكتئاب للنساء باختلال في الوظائف الجنسية لديهن كأحد أشهر الآثار الجانبية جراء استخدام هذه العقارات ، مما يؤدي إلى عدم المواصلة في استخدام هذه العقارات بشكل منتظم لعلاج مرض الاكتئاب.

وفي هذا الخصوص فقد أجريت دراسة لتقييم فعالية استخدام عقار السيلدينايفيل ( Sildenafil) للنساء المصابات بالاختلال الوظيفي الجنسي نتيجة لاستخدامهم لمثبطات استرجاع السيراتونين الانتقائي والغير انتقائي (selective and nonselective serotonin reuptake inhibitors)

فقد أجريت هذه الدراسة والتي امتدت لثمانية أسابيع على ثمانية وتسعين مريضة متوسط أعمارهم 37 سنة كانوا يستخدمون العقارات المضادة للاكتئاب وأدت إلى تحسن الاكتئاب لديهم ولكن في المقابل أصيبوا بالاختلال الوظيفي الجنسي نتيجة لاستخدامهم لهذه العقارات.

وقد أعطي تسعة وأربعين مريضة بشكل عشوائي عقار السيلدينايفيل ( Sildenafil) أو العلاج الوهمي بجرعة تبدأ من 50 ملي جرام وحتى 100 ملي جرام وذلك قبل النشاط الجنسي.

وقد كان المعيار الأساسي في الدراسة هو متوسط الاختلاف في التغير من بداية الدراسة إلى نهايتها والذي يتم قياسه على معيار مخصص لذلك (Clinical Global Impression sexual function scale) ، وأيضا يتم قياس مستوى الهرمونات.

وقد أظهرت النتائج أن متوسط الاختلاف بين المجموعة التي استخدمت عقار السيلدينايفيل وبين المجموعة التي أعطيت العلاج الوهمي يساوي 0.8 ،وقد سجلت الدراسة وجود بعض الآثار الجانبية مثل الصداع وعسر الهضم، ولكن لم تسجل أي حالة انسحابية نتيجة لوجود آثار جانبية خطيرة.

وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن استخدام عقار السيلدينايفيل ( Sildenafil) في النساء المصابات بالاختلال الوظيفي الجنسي نتيجة لاستخدامهم لمثبطات استرجاع السيراتونين الانتقائي والغير انتقائي (selective and nonselective serotonin reuptake inhibitors) أظهر انخفاضا ملحوظا في درجة الاختلال الوظيفي الجنسي لدى النساء.


Source: JAMA. 2008;300(4):395-404