هل المشروبات الغازية مثل: بيبسي كولا – كوكا كولا تحتوي على مواد من الخنزير؟

حول احتمال احتواء بعض المشروبات الغازية (بيبسي كولا – كوكا كولا) المتوفرة في أسواق المملكة على مواد أو أجزاء من الخنزير، قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء (ممثلة بقطاع الغذاء) بسحب عينات من تلك المنتجات بغرض إجراء الاختبارات و التحاليل اللازمة لمعرفة حقيقة الأمر، حيث تم إرسال العينات إلى مختبرات محلية ذات كفاءة عالية لإجراء التحاليل عليها، وأوضحت نتائج الاختبارات خلو المنتجات المذكورة من منتجات الخنزير.​

  هل المعلبات تعتبر آمنة بعد مرور سنة أو أكثر على إنتاجها ؟

في حالة حفظها وتخزينها بشكل جيد بعيداً عن مصادر الحرارة والرطوبة شريطة أن تكون في مدى فترة الصلاحية المعطاة لها . أما في حالة استخدامها فإنه يجب استهلاكها في أقل مدة زمنية ممكنة ويجب أن تحفظ على درجة حرارة 5 درجات مئوية .​

  ماهي البسترة ؟

هي معاملة المادة الغذائية ( غالباً الحليب والعصائر ) معاملة حرارية تكفي للقضاء على الميكروبات المرضية .
وهي نوعان :-

  1. البسترة البطيئة [ وتكون على 63.8 مْ لمدة 30 دقيقة ]
  2. البسترة السريعة [ وتكون على 72 مْ لمدة 15 ثانية ]

  ماهو التعقيم التجاري ؟

هو معاملة المادة الغذائية معاملة تكفي للقضاء على الميكروبات الضارة دون الإضرار بالخواص الحسية للمادة الغذائية وكذلك قيمتها الغذائية بقدر الإمكان .
يستخدم التعقيم التجاري لمعلبات المواد الغذائية على النحو التالي:

  • الخضار واللحوم [ وتكون على 115.5 مْ لمدة 40 دقيقة ]
  • الفاكهة [ وتكون على 100 مْ لمدة 20-30 دقيقة ]

  ماهو التسمم الغذائي ؟

هو حالة مرضية مفاجئة تظهر أعراضها خلال فترة زمنية قصيرة على شخص أو عدة أشخاص بعد تناولهم غذاء غير سليم صحياً.

أعراض التسمم الغذائي :-

تختلف اعراض الاصابة بالتسمم الغذائي حسب مسببات التسمم وكمية الغذاء التي تناولها الانسان وتكون في الغالب على هيئة غثيان قيء ، إسهال ، تقلصات في المعدة والأمعاء ، ارتفاع في درجة حرارة الجسم , وفي بعض حالات التسمم الغذائي تظهر الأعراض على هيئة شلل في الجهاز العصبي بجانب الاضطرابات المعوية.

  ماهي أنواع التسمم الغذائي ؟

  • التسمم الميكروبي : هو التسمم الذي يسببه عوامل عديدة ميكروبية وغير ميكروبية ينتج عنها حالات تسمم فردي أو جماعي ويحدث التسمم الغذائي للإنسان نتيجة لتناول غذاء يحتوي على أعداد كبيرة من الميكروبات الممرضة أو السموم الناتجة عنها أو كلاهما معاً , وهو الأكثر انتشارا .
  • التسمم الكيميائي: وهو يحدث نتيجة لتناول غذاء ملوث بالكيماويات مثل المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة.
  • التسمم الطبيعي: وهو يحدث نتيجة لتناول أغذية سامة بطبيعتها مثل بعض الأحياء البحرية والنباتية.

  كيف تتم الوقاية من أمراض التسمم الغذائي ؟

للوقاية من أمراض التسمم الغذائي لا بد من توفر ثلاثة مبادئ أساسية وهي :- محاولة منع وصول الميكروب للغذاء

  • منع نمو الميكروب
  • القضاء على الميكروب .
  • س/ ماذا نعني بسلامة الغذاء ؟
  • ضمان ألا تتسبب الأغذية في الإضرار بالمستهلك عند إعدادها أو تناولها طبقا للاستخدام المقصود.

  مالمقصود بالأمن الغذائي ؟

وتجدر الإشارة إلى أن مفهوم الأمن الغذائي ينبغي أن يؤسس على ثلاثة مرتكزات:

  • وفرة السلع الغذائية.
  • وجود السلع الغذائية في السوق بشكل دائم.
  • أن تكون أسعار السلع في متناول المواطنين.

  هل عملية تجميد الأغذية بعد إذابتها آمنة ؟

بالنسبة للحوم والدواجن فإنه إذا تمت إذابتها في الثلاجة فإنه لايوجد خطر عليها إذا تم إعادة تجميدها , أما إذا تم إذابتها بطرق أخرى فإن الأولى قبل تجميدها أن يتم طبخها .​

  ماهو التلوث الخلطي ؟

تعرض الأغذية أو البيئة التي توجد بها لأي مادة ملوثة.​

  كيف يتم منع حدوث التلوث الخلطي ؟

عن طريق فصل الأغذية المطبوخة عن الأغذية النيئة وأما الأدوات المطبخية المتسخدمة في تقطيع اللحوم النيئة يجب أن لا تستخدم في تقطيع الأغذية المطبوخة أو الطازجة إلا بعد غسلها, على سبيل المثال( الخضروات والفواكه واللحوم التي تم طبخها )​

  ما هي كيفية فتح حساب الكتروني في الغذاء المستورد ؟

1- وجود سجل تجاري يحتوي في نشاطه على
( تجارة المواد الغذائية ) وبعد ذلك تكون الخطوات إلكترونية
2- يجب الدخول عن طريق الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa ومن ثم الإشارة بالماوس على الغذاء ومن ثم الضغط على قسم الغذاء المستورد
3- الضغط على قسم الخدمات الإلكترونية ومن ثم اختيار
( فتح حساب إلكتروني جديد )
4- في هذه الصفحة يوجد نموذج اسمه ( نموذج تفويض فتح حساب )
يجب طباعته وتطبيق الشروط الموجودة في محتواه
5- الضغط على رابط الخدمة تحديداً كلمة ( اضغط هنا )
6- عندما تفتح صفحة فتح حساب جديد باللون الأخضر يتم اختيار
( منشأة محلية )
7- يتم تعبأة الصفحة بجميع البيانات المطلوبة من اسم مستخدم وكلمة مرور وايميل بالإضافة لاختيار صفة المؤسسة المراد منه التسجيل وهي في الغالب تكون " مستورد "
8- تعبأة بيانات المنشأة وبيانات المفوض بفتح الحساب ويجب أن تطابق البيانات النموذج الخاص بفتح الحساب والذي تم ذكره في النقطة 3
9- في الخيارين الأخيرين يتم رفع صورة من السجل التجاري
بالإضافة لإرفاق صورة من نموذج تفويض فتح الحساب مصدق من الغرفة ( وأن لايزيد حجم الملف عن 2 ميقا PDF التجارية بصيغة )
10- الضغط على تأكيد طلب فتح الحساب ، وسيتم الرد على الطلب خلال مدة 48 ساعة عن طريق الإيميل المسجل
11- بعد وصول الموافقة عن طريق الإيميل يتم الضغط على رابط التفعيل للدخول إلى الحساب

  ماهي كيفية تسجيل المنتجات عن طريق الموقع ؟

1- يجب الدخول عن طريق الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa ومن ثم الإشارة بالماوس على الغذاء ومن ثم الضغط على قسم الغذاء المستورد
2- الضغط على قسم الخدمات الإلكترونية ومن ثم اختيار تسجيل منتج
4- قراءة الخريطة الخاصة بالتسجيل ثم الضغط على رابط الخدمة
3- الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالحساب المسجل في الغذاء المستورد
4- تعبئة جميع البيانات المطلوبة المتعلقة بالمنتج ومن ثم ارسال الطلب
5- يوجد دليل في الخدمات الالكترونية باسم ( دليل المستورد )
موضح به بالصور طريقة فتح الحساب وتسجيل المنتجات​

  ماهي الشروط المطلوبة والخاصة ببطاقة المنتج ؟ وكيف يمكن الحصول عليها ؟

يقصد ببطاقة المنتج الغلاف الخارجي للمنتج والذي يحتوي على كافة المعلومات الخاصة بالمنتج نفسه من قيمة غذائية واسم وعنوان للمصنع وغيرها ، ويمكن الحصول عليها عن طريق موقع هيئة التقييس الخليجي عن طريق الرابط https://www.gso.org.sa
ومن ثم شراء اللائحة وتطبيقها (المعلومة موجودة على الموقع الإلكتروني والدخول على متجر المواصفات وكتابة GSO9 للهيئة )​

  كيف استطيع معرفة ما إّذا كان تسجيلي للمنتج صحيح أم لا ؟ وهل تسجيلي يعني استطاعتي استيراد المنتجات للمملكة ؟

- عند اتباع الخطوات وتسجيل كافة البيانات الخاصة بالمنتج وتطبيق جميع المواصفات واللوائح يتم ارسال الطلب لقسم التسجيل ويظهر للمستورد في خانة حالة الطلب وضع المنتج ، ويتم إرسال إيميل لحساب المستورد المسجل في الهيئة لتوضيح حالة الطلب والملاحظات إن وجدت.


- تسجيل المنتج والموافقة عليها لا يعني الموافقة على الاستيراد حتى إكمال جميع الخطوات وهي تسجيل المخلص الجمركي عن طريق الخدمات الإلكترونية بالإضافة إلى عمل فسح الكتروني عن طريق الحساب ( المعلومة موجودة على الموقع الإلكتروني للهيئة)​

  كيف لي معرفة أسباب رفض المنتج إن حصلت ؟ وماهي الطريقة الصحيحة لتطبيق اللوائح الخاصة بالمنتج للحصول على الموافقة والتسجيل بشكل صحيح ؟

- يتم ارسال الملاحظات الخاصة برفض التسجيل على الإيميل الخاص بالمستورد بالإضافة لتوضيحها في الحساب تحت مربع ( ملاحظات )


- الطريقة الصحيحة لتسجيل المنتج وتفادي الملاحظات هو اتباع اللوائح والمواصفات الموجودة في هيئة التقييس الخليجي والخاصة بطبيعة كل منتج وتركيبته ومحتوياته الداخلية والخارجية ، والتي بالعادة تكون مرتبطة ببنود وأرقام خاصة بداخل كل لائحة فنية متعلقة بالمنتج ( المعلومة موجودة على الموقع الإلكتروني للهيئة)​

  عند تسجيل المنتج كم الوقت المستغرق للرد على طلب التسجيل ؟ وفي حالة التعديل على المنتج هل يأخذ المنتج وقتاً إضافياً للرد عليه ؟

- لا يوجد وقت محدد للرد حيث أن سير العمل يعتمد على ترتيب الطلبات الخاصة بالتسجيل فالأولوية لمن سجل أولاً بالإضافة لمن لا يوجد لديه ملاحظات
ولكن عموماً لاتتجاوز 30 يوم كحد أقصى.


- نعم ، في حالة التعديل على المنتج يتم زيادة وقت القبول أو توضيح ملاحظات أخرى ولكن في الغالب لا يأخذ وقتاً كثيراً (لاداع لذكرها)​

  هل للمنتجات المستوردة لوائح خاصة بها وشروط عامة ، كاللحوم والمكملات الغذائية .. إلخ ؟

نعم ، فلكل منتج لائحة خاصة به وشروط يجب توفرها قبل التسجيل وذلك بالإطلاع على متطلبات الاستيراد في قسم الغذاء المستورد عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة​

  ماهي الملفات التي يحتاجها المستورد لتسجيل المنتج في الموقع الإلكتروني ؟ وهل يجب تسليم عينات قبل الاستيراد ؟

لا يطلب عينات للمنتج قبل استيراده إلا في حالات استثنائية ، ولكن عند قبول المنتج ووصوله للمنفذ يتم أخذ عينات منه لفحصها ، ويكتفى أثناء التسجيل برفع صورة لبطاقة المنتج واضحة ومطبق عليها جميع الشروط الخاصة ببطاقة المنتج بالإضافة لصورة للمنتج في شكله النهائي​

  كيف لي معرفة ماهي الدول المسموح استيراد اللحوم والأسماك والدواجن وبيضها ، والعسل والحليب ؟ وماهي المنشآت المعتمدة لدى الهيئة لكي يتم معرفة مواقعها في الدول ؟

- هنالك لائحة (هي ليست لائحة وإنما تعرف باسم "قائمة الدول") خاصة في الموقع الالكتروني باللحوم والدجاج والأسماك والمنتجات الحيوانية ، يمكن التأكد منها بالدخول على الغذاء ثم الغذاء المستورد والضغط على خيار استيراد اللحوم ومن ثم قائمة الدول


- بعد اختيار الدولة يتم الضغط على الدوائر بجانب الصنف وتظهر جميع المنشآت المعتمدة لدى الهيئة​

  هل المنتجات التي تحتوي على ادعاءات طبية كالتخسيس والمساهمة في زيادة الوزن وغيرها تصنف كغذاء ؟ وهل المنتجات التي تحتوي فيتامينات وبروتينات لها طريقة خاصة بالتسجيل ؟

- لا ، فالمنتجات التي تحتوي على ادعاءات طبية تسجل غالباً كمستحضرات صحية ، كما هو الحال مع المنتجات التي تحتوي فيتامينات فجميعها لها شروط خاصة بها ومعايير من شأنها تحويلها من غذاء إلى دواء
- نعم فالمنتجات كالبروتينات لها لوائح خاصة بها ، مثال أن تكون على شكل حبوب فإنها تصنف كدواء أو مستحضر صحي والأفضل دائماً عند عدم التأكد من محتوى المنتج إدخاله في نظام التصنيف في الخدمات الالكترونية PSC  للتأكد من تصنيف المنتج وتسجيله في أي قطاع​

  ماهي كيفية فتح حساب في الأسواق المحلية ؟

1- وجود سجل تجاري يحتوي في نشاطه على
(مصنع اغذية او تجارة اغذية او انتاج وتصدير اغذية، مصانع اغذية او استيراد الأغذية).
وبعد ذلك تكون الخطوات إلكترونية
2- الدخول على الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa - الخدمات الالكترونية – قطاع الغذاء – الخدمات الالكترونية للرقابة على الاسواق المحلية.
4- الدخول على خدمة فتح حساب مبدئي
4- تعبئة ( نموذج تفويض فتح حساب )
تطبيق الشروط الموجودة في محتواه
5- الضغط على رابط الخدمة تحديداً كلمة ( اضغط هنا )
6- عندما تفتح صفحة فتح حساب جديد باللون الأخضر يتم اختيار
( منشأة محلية )
7- يتم تعبأة الصفحة بجميع البيانات المطلوبة من اسم المستخدم وكلمة المرور والبريد الالكتروني بالإضافة لاختيار صفة المصنع ونشاطه
8- تعبأة بيانات المنشأة وبيانات المفوض بفتح الحساب ويجب أن تطابق البيانات النموذج الخاص بفتح الحساب
9- في الخيارين الأخيرين يتم رفع صورة السجل التجاري
وصورة من نموذج التفويض فتح الحساب مصدق من الغرفة ( وأن لا يزيد حجم الملف عن 2 ميقا التجارية بصيغة PDF  )
10- الضغط على تأكيد طلب فتح الحساب ، وسيتم الرد على الطلب خلال مدة 48 ساعة عن طريق الإيميل المسجل
11- بعد وصول الموافقة عن طريق الإيميل يتم الضغط على رابط التفعيل للدخول إلى الحساب​

  ماهي كيفية تسجيل المنشآت المحلية عن طريق الموقع ؟

1- يجب الدخول عن طريق الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa ومن ثم الإشارة بالماوس على الخدمات الالكترونية
2- الضغط على قسم الرقابة على الأسواق المحلية
3- تسجيل منشآت الأغذية والمياه المحلية وقراءة دليل المستخدم
4- تعبئة جميع البيانات المطلوبة المتعلقة بالمنشأة ومن ثم ارسال الطلب​

  ماهي الطريقة المعتمدة لتسجيل المنتجات المصنعة محلياً في الهيئة ؟

1- يجب الدخول عن طريق الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa ومن ثم الإشارة بالماوس على الخدمات الالكترونية
2- الضغط على قسم الرقابة على الأسواق المحلية
3- خدمة طلب تسجيل منتجات الأغذية والمياه
4- قراءة دليل المستخدم لتوضيح طريقة التسجيل​

  ماهي الشروط الخاصة لخدمة ترخيص مصنع مياه / غذاء (جديد) ؟

1- يجب الدخول عن طريق الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa ومن ثم الإشارة بالماوس على الخدمات الالكترونية
2- الضغط على قسم الرقابة على الأسواق المحلية
3- الدخول على خدمة ترخيص مصنع مياه / أغذية
4- قراءة دليل المستخدم لمعرفة الشروط الخاصة بالترخيص
5- طباعة النماذج الثلاثة الموجودة في الصفحة الخاصة بالترخيص وتعبئتها ومن ثم تسليمها يدوياً لقسم الاتصالات الإدارية
6- نموذج تفويض فتح الحساب لابد أن يكون مصدق من الغرفة التجارية
7- سيتم التواصل مع المسجلين من خلال البريد الالكتروني والبيانات المسجلة في النماذج​

  كيف لي معرفة أسباب رفض المنتج إن حصلت ؟ وماهي الطريقة الصحيحة لتطبيق اللوائح الخاصة بالمنتج للحصول على الموافقة والتسجيل بشكل صحيح ؟

- يتم ارسال الملاحظات الخاصة برفض التسجيل على الإيميل الخاص بالمستورد بالإضافة لتوضيحها في الحساب تحت مربع ( ملاحظات )
- الطريقة الصحيحة لتسجيل المنتج وتفادي الملاحظات هو اتباع اللوائح والمواصفات الموجودة في هيئة التقييس الخليجي والخاصة بطبيعة كل منتج وتركيبته ومحتوياته الداخلية والخارجية ، والتي بالعادة تكون مرتبطة ببنود وأرقام خاصة بداخل كل لائحة فنية متعلقة بالمنتج​

  عند تسجيل المنتج كم الوقت المستغرق للرد على طلب التسجيل ؟ وفي حالة التعديل على المنتج هل يأخذ المنتج وقتاً إضافياً للرد عليه ؟

- لا يوجد وقت محدد للرد حيث أن سير العمل يعتمد على ترتيب الطلبات الخاصة بالتسجيل فالأولوية لمن سجل أولاً بالإضافة لمن لا يوجد لديه ملاحظات
ولكن عموماً لاتتجاوز 30 يوم كحد أقصى.
 
- نعم ، في حالة التعديل على المنتج يتم زيادة وقت القبول أو توضيح ملاحظات أخرى ولكن في الغالب لا يأخذ وقتاً كثيرا

  ماهي الطريقة للحصول على رخصة مزاولة نشاط ؟

1- الدخول عن طريق الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa ومن ثم الإشارة بالماوس على الخدمات الالكترونية
2- الضغط على قسم الرقابة على الأسواق المحلية
3- فتح حساب مبدئي.
4- تسجيل المنشأة في النظام اللكتروني​

  ماهي الطريقة المتبعة لإصدار شهادة صلاحية تصدير للمنتجات الغذائية؟

1- يجب الدخول عن طريق الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa ومن ثم الإشارة بالماوس على الخدمات الالكترونية
2- الضغط على الادارة التنفيذية للرقابة على الأسواق المحلية
3- خدمة اصدار شهادة صلاحية تصدير
4- لابد أن تكون المنتجات مسجلة في النظام الالكتروني لتسجيل  المنشآت والمنتجات الغذائية
5- قراءة الشروط الخاصة بإصدار الشهادات والموجودة في صفحة الخدمة وتطبيقها جميعاً​

  هل المعامل الخاصة بالأغذية والمنتجات المصنعة منزلياً يمكن تسجيلها في الهيئة ؟

لا ، فالمعامل ومنتجات الأغذية المنزلية أو الأسر المنتجة تراخيصها يتم إصدارها عن طريق البلديات​

  هل هناك شهادة صحية خاصة لتصدير المنتجات ؟

الشهادة الصحية تمنح للمنتجات ذات الأصل الحيواني والمستوردة من الخارج ويتم تصنيعها محلياً​

  أواجه مشكلة أثناء تسديد الفواتير الخاصة بالتصدير حيث أن البنك لايقبل السداد فما الحل ؟

محاولة السداد عن طريق بنك آخر ، أو برقم السجل التجاري/رقم الفاتورة للمنشأة وإذا استمرت المشكلة يتم التواصل مع الزملاء في التصدير عن طريق الايميل التالي :
FES.FOOD@SFDA.GOV.SA