مسؤولية الإدارة

​​وضع منظومة تشريعية متكاملة من الأنظمة واللوائح الفنية والمواصفات للمنتجات الغذائية بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ويحقق مصالح المملكة والتوائم مع التشريعات الإقليمية والدولية ومتطلبات اتفاقيات منظمة التجارة العالمية لضمان إحكام الرقابة على سلامة ومأمونية تلك المنتجات حفاظا على صحة وسلامة المستهلك.

  مهام الإدارة

​•   إعداد اللوائح الفنية والمواصفات الوطنية والتعاميم الخاصة بالمنتجات الغذائية.
•   المشاركة في إعداد مسودات النظم والقوانين واللوائح التنفيذية.
•   المشاركة في اعداد مشاريع اللوائح الفنية والمواصفات الإقليمية والدولية للمنتجات الغذائية، مثل هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية) GSO) والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (AIDMO (ومعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية(SMIIC) والمنظمة الدولية للتقييس (ISO) وهيئة دستور الأغذية ( CAC) .
•   المشاركة في اللجان العامة والفنية للمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بالمواصفات الغذائية ومتابعة أعمالها وانشطتها وإبداء المرئيات على مشاريع المواصفات وبناء علاقات عمل فعالة مع هذه المنظمات.
•   المشاركة في أعمال منظمة التجارة العالمية (WTO) مثل اتفاقيتي العوائق الفنية المتعلقة بالتجارة ((TBT والتدابير الصحية والصحة النباتية) (SPS.
•   متابعة ما يصدر من قوانين وتشريعات ومواصفات وتوصيات من الدول والجهات العلمية المعتمدة.
•   الإشراف والمتابعة لأعمال فرق العمل التي تساهم في اعداد اللوائح الفنية والمواصفات.
•   تقوم بإعداد مشاريع المواصفات القياسية.
•   ترخيص المختبرات الغذائية الخاصة.
•   تسجيل الجهات المانحة لشهادات أنظمة الجودة ذات العلاقة بسلامة وجودة المنتجات الغذائية.
•   تسجيل وترخيص البرامج التدريبية ذات العلاقة بسلامة الأغذية.
•   ترخيص الإعلانات التجارية للمنتجات الغذائية.
•   ترخيص المكاتب الاستشارية الغذائية.
•   التصديق على شهادات ممارسات التصنيع الجيد (GMP).
•   نشر الوعي بالتقييس في مجال مواصفات المنتجات الغذائية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

  الإدارات التابعة

​​​إدارة المواصفات​​
112211.png 
 
إدارة المطابقة​
11221122.png 
 
​إدارة المواصفات الإقليمية والدولية​
1122112211.jpg 
 
 

 

  خدمات المواصفات

  ترخيص الخدمات