الهيئة العامة للغذاء والدواء

09/03/1440
 
 
 
 

أسعد الله أوقاتكم بكل خير وأهلاً وسهلاً بكم في الحلقة الأولى من بودكاست غذاء ودواء، الذي يأتيكم من الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، أحييكم أنا عبدالرحمن السلطان وأهلا وسهلاً بكم في هذا البودكاست الذي سوف نتحدث فيه الغذاء والدواء وكل ما تشرف عليه الهيئة العامة للغذاء والدواء.اليوم لما تشوف منتجات غذائية مستوردة أو مصنعة داخل المملكة، تتناول دواء أو تستخدم جهاز طبي. من يضمن لك سلامة وأمان هذه المنتجات. ببساطة الهيئة العامة للغذاء والدواء تقوم بكل هذا وأكثر. لنتعرف أكثر على الهيئة العامة للغذاء والدواء سوف نستضيف معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور هشام بن سعد الجضعي. 

 

سؤالي الأول معالي الرئيس لماذا أنشئت الهيئة؟

أنشئت الهيئة منذ أكثر من 15 عاماً عندما رأت الدولة أن تجمع في جهة واحدة المهام الإجرائية والتنفيذية والرقابية لضمان سلامة الغذاء والدواء للإنسان والحيوان، وكذلك الأجهزة والمنتجات الطبية ومستحضرات التجميل. كلها في جهة واحدة تتابع سلامة هذه المنتجات.  فتم إنشاء الهيئة العامة للغذاء في عام 1424 هـ؛ وهي هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية.

 

معاليكم ماهي رؤية ورسالة الهيئة؟

رؤيتنا في الهيئة، أن تكون هيئة رائدة عالمياً تستند إلى أسس علمية لتعزيز وحماية الصحة العامة.

ورسالة الهيئة، حماية المجتمع من خلال تشريعات ومنظومة رقابية فعّالة لضمان سلامة الغذاء والدواء والأجهزة الطبية ومنتجات التجميل والمبيدات والأعلاف.

 

هذا فيما يخص الرؤية والرسالة.. خلينا ندخل أكثر في الأهداف.

الغرض الأساسي من الهيئة تنظيم ومراقبة والإشراف على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية ووضع المواصفات القياسية الإلزامية لها، الحقيقة الأهداف للهيئة هي تتركز على جوانب

  1. سلامة وفاعلية الدواء. وكذلك سلامة الغذاء. وسلامة الأجهزة الطبية، مع دقة معايير الأجهزة الطبية والتشخيصية وسلامتها.

  2. إجراء البحوث والدراسات العلمية.

  3. المراقبة والإشراف على الإجراءات الخاصة بالتراخيص لمصانع الأغذية والأدوية.

  4. تبادل المعلومات ونشرها مع الجهات العلمية سواءً المحلية أو الدولية وإعداد قاعدة بيانات عن الغذاء والدواء.

 

يبدو من حديث معاليكم النطاق الإشرافي للهيئة واسع جداً. كيف تنظمون عملكم الرقابي والإشرافي في الهيئة؟

طبعًا الهيئة لديها عدة قطاعات لتنظم العمل: لدينا قطاع للدواء، وقطاع للغذاء، وقطاع للأجهزة الطبية، وكذلك قطاع تنفيذي للعمليات، وقطاع لجانب الأبحاث وكذلك لمختبرات الهيئة.

 

هل لنا معاليكم أن نعرف ما هي المهام للقطاعات الرئيسية في الهيئة؟

طبعاً على سبيل المثال قطاع الغذاء يقوم بوضع وتقييم مخاطر الغذاء. ثم بعد ذلك يعمل على وضع المواصفات واللوائح الفنية المحلية والإقليمية والعالمية ويشارك فيها. وأيضاً يساعد ويعمل على تطبيق هذه المواصفات على أرض الواقع سواء كان من ناحية الغذاء المستورد ونسبته تتجاوز 85%، أو الغذاء المحلي والتفتيش عليه في المصانع الأغذية ومصانع المياه المعبأة، والمستودعات المركزية.

بالنسبة للدواء تقوم الهيئة بوضع التشريعات لتسجيل الأدوية، وتقوم بمراجعه علميه للأدوية قبل تسجيلها، ومراجعة الدراسات ومتابعتها. ثم بعد ذلك يكون التسجيل وترخيص المصانع. ومتابعة تسويق الأدوية، وأي آثار جانبية تحدث للدواء يتم الإبلاغ عنها للهيئة. وتقوم الهيئة بالتحقق منها. واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان سلامة الدواء واستخدامه.

وكذلك في الأجهزة الطبية تقوم الهيئة بترخيص المصانع وتسجيل المنتجات، والفسح لها في دخول المملكة العربية السعودية. وكذلك أيضاً تقوم بعمل بعد التسويق، والإبلاغ عن الأخطاء والمخالفات أو الأخطاء التي تحصل لأجهزة الطبية.

وتقوم بعمل يمنع ويحقق سلامة الأجهزة الطبية.

أيضًا في المختبرات تقوم الهيئة ولديها مختبرات مرجعية بتحليل الأغذية سواء الواردة من خارج المملكة، أو الأغذية من داخل المملكة. ويتم تحليلها وعلى ضوء النتائج يتم اتخاذ القرارات المناسبة لها. مركز الأبحاث يجري دراسات مسحية متعددة على مستوى المملكة، يعرف النمط السلوكي وكذلك يدعم القرار الرقابي.

قطاعات مثل التوعية والإعلام لدينا: تقوم بجهد كبير جداً توعوي لأفراد المجتمع، من برامج توعوية وتثقيفهم بسلامة الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.

وكذلك القطاعات الأخرى المتعددة التي تساند عمل الهيئة الرئيسي.

 

تعرفنا معكم معاليكم على أهداف وأعمال قطاعات الهيئة خلال الفترة الحالية وجهودها الكبيرة، ودنا معاليكم تضعنا في صورة خطتكم المستقبلية للهيئة.

طبعاً مجلس إدارة الهيئة أقر الخطة الاستراتيجية الثالثة التي تمتد من 2018 إلى 2022، والحقيقة هذه خطة طموحة تتفق مع رؤية المملكة 2030، وهي تحدد رؤية الهيئة وأولوياتها الاستراتيجية لمواجهة التحديات التي تواجهها كمنظم لقطاعات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.

عندنا محاور خمسة أساسية في الخطة الاستراتيجية الخميسة القادمة وهي تشمل الوصول إلى منتجات آمنة وفعالة من خلال تشريعات مناسبة، اتخاذ القرارات وفقاً لمنهجية المخاطر والاعتماد على الأدلة العلمية، والشراكات الفاعلة مع القطاعين العام والخاص والشركاء الدوليين لتحقيق رسالة الهيئة، وكذلك المبادرة بمشاركة المجتمع وزيادة الشفافية، والأداء العالي والثقافة الإيجابية عبر تمكين المنظمة لتكون أكثر إبداعاً وفاعلية وأداءً عبر تعزيز التحول الرقمي وتبني ثقافة التعاون.

 

شكراً معالي الأستاذ الدكتور هشام بن سعد الجضعي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية. الشكر لكم أعزائي أنتم المستمعين على استماعكم لهذه الحلقة. ألتقيكم في الحلقات القادمة التي سوف تكون عن مواضيع تشرف عليها الهيئة العامة للغذاء والدواء. شكراً لكم​​​