السعرات الحرارية

15/06/1440
 
 
 
 

أسعد الله أوقاتكم بكل خير وأهلاً وسهلاً بكم في الحلقة الحادية عشر من بودكاست غذاء ودواء، الذي يأتيكم من الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية. أحييكم أنا عبدالرحمن السلطان، وأسعد بكم في هذه الحلقة مع ضيفي الأستاذ علي بن دهيم أخصائي أول أغذية بالهيئة العامة للغذاء والدواء.

حلقتنا اليوم تتكلم عن السعرات الحرارية، دايم نسمع عنها، ونربطها بارتفاع الوزن وانخفاض الوزن. في الحلقة هذي راح نتعرف على السعرات الحرارية.

 

خلنا نبدأ بالتعريف.. وش هي السعرات الحرارية؟

السعرة الحرارية هي وحدة قياس كمية الطاقة في الطعام، والتي من خلالها يتمكن جسم الإنسان من الحركة والقيام بمختلف الأنشطة في حياته اليومية؛ مثل: التفكير، والمشي.

طبعاً يعبر عن السعرات الحرارية أحيانا بـالكيلو كالوري أو الكيلوجول وكلاهما وحدتان لقياس الطاقة.

كم يحتاج الفرد يوميًا من السعرات الحرارية؟

سؤال جميل.. هناك متوسط للسعرات الحرارية التي يجب تناولها خلال اليوم لكل فرد.

طبعاً تعتمد هذه الكمية على العديد من العوامل، مثل: العمر، والوزن، والجنس، والطول، ومتوسط النشاط البدني.

ويحتاج البالغون تقريباً إلى 2000 سعرة حرارية في المتوسط يوميا، وطبعاً قد تختلف الاحتياجات الفردية من السعرات الحرارية من شخص لآخر.

 

كما يحتاج الأطفال إلى ما يقارب 1800 سعرة حرارية في اليوم.

 

 

طيب.. الحين عرفنا أنه في أرقام مختلفة للسعرات الحرارية لكل جسم. طيب ما مدى أهمية معرفة هذه الكمية؟

سؤال مهم للغاية. معرفة كمية السعرات الحرارية في الأغذية المتناولة يوميا تساعد الانسان في التحكم بالوزن.

حيث أن زيادة استهلاك السعرات الحرارية يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة والتي بدورها تؤدي للعديد من الأمراض مثل: مرض السكري ومضاعفاته، أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

 

نجي للسؤال المهم.. وش هي الطرق اللي نقدر من خلالها نخفض السعرات الحرارية في الأغذية؟

فعلاً سؤال مهم.. طبعاً يمكن استخدام طرق طبخ لا تؤدي لزيادة السعرات الحرارية عند إعداد الأطعمة مثل الشوي أو الطبخ بالبخار، وطبعاً ينصح التجنب من استخدام القلي أو التقليل منه قدر المستطاع والتقليل من استخدام الدهون والزيوت في تحضير الوجبات.

أيضا يمكن تقليل حجم الوجبات وتقديم خيارات ذات محتوى سعرات حرارية أقل مثل الخضار والفواكه.

 

طيب.. ما هي طرق حساب السعرات الحرارية لوجبات الأطعمة؟

جميل.. يتم تحديد السعرات الحراريـة في الأطعمة والمشروبات باستخدام عدة طرق منها:

•  التحليل المخبري.

• أو قواعد البيانات المعتمدة.

• أو برامج حساب السعرات.

• أو استخدام الدليل التوعوي الصادر من الهيئة حول كيفية احتساب السعرات الحرارية في الوجبات الغذائية.

 

أستاذ علي.. خلنا نعرف منك ما هو دور الهيئة في الرقابة على المنتجات الغذائية سواءً المحلية أو المستوردة، وأيضا على المنشآت الغذائية في المملكة في ما يخص موضوع السعرات الحرارية؟

طيب أستاذ عبدالرحمن. سؤال مهم جداً، طبعاً الهيئة وضعت لوائح فنية معتمدة لمصنعي الأغذية، للتقيد بوضع البيانات التغذوية على بطاقة المنتجات الغذائية بما فيها السعرات الحرارية، كما تتخذ الهيئة الإجراءات النظامية في حالة عدم الالتزام بما ورد في هذه اللوائح.

 

وأيضًا أطلقت الهيئة مؤخرًا مبادرة للمشاركة في تنظيم الغذاء الصحي. طبعاً تأتي المبادرة في إطار تعزيز صحة وسلامة المستهلك، وزيادة الوعي الغذائي لديه، وأهمية معرفته القيم التغذوية للوجبات والمشروبات التي يتم تقديمها في المنشآت الغذائية، وبالتالي مساعدته في اختيار الوجبات الغذائية ذات المحتوى المنخفض من السعرات الحرارية.

 

شكراً للأستاذ علي بن دهيم أخصائي أول أغذية بالهيئة العامة للغذاء والدواء. وأنتم أعزاءي المستمعين للمزيد من المعلومات عن السعرات الحرارية أدعوكم لزيارة الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للغذاء والدواء. أستودعكم الله وألقاكم في الحلقة القادمة، إلى اللقاء.