تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" تطلق حملة "#لحوم_وعلوم" للتعامل الآمن مع اللحوم

2018-08-18

أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء، الحملة التوعوية لحوم وعلوم للتعامل الأمن مع اللحوم وللحفاظ على قيمتها الغذائية.
 
وقال المدير التنفيذي للتواصل والتوعية بالهيئة عبدالرحمن السلطان أن الحملة تهدف إلى رفع مستوى وعي المستهلكين بالتعامل الآمن مع اللحوم والتعريف بالطريقة الأفضل لحفظ وتخزين اللحوم أثناء التبريد أو التجميد.
 
وأكد السلطان على ضرورة الالتزام بعدم ترك اللحوم خارج الثلاجة أو (الفريزر) أكثر من ساعتين تجنباً لتكاثر الميكروبات الموجودة في اللحم عند ارتفاع درجة الحرارة.
وأضاف أنه عند تخزين اللحوم في الثلاجة، يجب وضعها في أوانٍ مغلقة بإحكام في أسفل الثلاجة لمنع تساقط السوائل منها على الأطعمة المبردة الأخرى سواء المطهية أو الطازجة؛ لأن تلك السوائل يمكن أن تؤدي إلى تلوث الأطعمة الأخرى".
 
ونصح السلطان بتبريد اللحوم في الثلاجة مدة لا تقل عن ست ساعات قبل نقلها إلى الفريزر في حال الرغبة بتخزين لحوم الأضحية مجمدة، وذلك للمحافظة على جودة اللحم وطراوته، مشيراً إلى أهمية تغليفها في أكياس نظيفة بشكل محكم، وتفريغها من الهواء قدر الإمكان ونقلها إلى الفريزر.
 
ولفت إلى أنه يجب تطبيق الإجراءات الصحية لتجنب خطر الميكروبات المؤذية وذلك بغسل اللحوم قبل طهيها مباشرة، وكذلك غسل اليدين قبل وبعد التعامل مع اللحوم بأنواعها، لأن الغسل الجيد لليدين يعد وسيلة فعالة تحد من انتشار الميكروبات، كما لا بد من تنظيف الأسطح المستخدمة لتجهيز اللحم، إذ من المتوقع أن تصبح هذه الأسطح مصدراً لتلوث اللحوم بالبكتيريا.
 
ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة ركن المستهلكين في موقع الهيئة www.sfda.gov.sa ومتابعة حسابات الهيئة في منصات التواصل الاجتماعي.

الغذاء