تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

Food sector membership


  • هيئة الدستور الغذائي (Codex alimentarius).
  • معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية(SMIIC).
  • منظمة التقييس الدولي (ISO).
  • هيئة التقييس لدول مجلس التعاون (GSO).
  • المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (Aidsmo).
  • منصة الأغذية المحورة وراثيا التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة (FAO).
  • الفريق العربي لسلامة الغذاء
  • الفريق الفني لمواصفات اللدائن
  • نظام الانذار الخليجي السريع للغذاء GRASF
  • الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الغذاء INFOSAN
  • نظام الإنذار السريع الأوروبي للأغذية والأعلاف RASFF
  • مجموعة الاتصال الدولية لاتصالات المخاطر (IRCLG)
  • عضو في المنظمة الدولية للمعايير (أيزو)( ISO).
  • عضو في هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي. (GSO)



هيئة الدستور الغذائي (Codex alimentarius).


تمكنت الهيئة العامة للغذاء والدواء من ترأس اللجنة التنسيقية لدول الشرق الأدنى (CCNE) -أحد الأقاليم الستة- وذلك بعد فوزها بالإجماع في انتخابات تحديد رئاسة الإقليم. يشار إلى أن اللجنة التنسيقية تضم في عضويتها 17 دولة. كما تعتبر الهيئة العامة للغذاء والدواء نقطة الاتصال الرسمية لهيئة دستور الغذاء في المملكة. والتي يتم من خلالها استقبال الطلبات الواردة من هيئة الدستور الغذائي، و يبلغ عدد أعضاء هيئة الدستور الغذائي 187 دولة. وتشارك الهيئة في أنشطة واجتماعات ومجاميع العمل الإلكترونية بهيئة الدستور الغذائي.




معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية(SMIIC).


تشارك الهيئة العامة للغذاء والدواء في أعمال اللجان الفنية لمواصفات الأغذية الحلال ومنتجات التجميل. ويبلغ عدد الدول الأعضاء بالمعهد 43 دولة إسلامية و3 دول بصفة مراقب، ويندرج تحت المعهد 18 لجنة فنية في عدة مجلات مختلفة .




منظمة التقييس الدولي (ISO)


تشارك الهيئة العامة للغذاء والدواء في اعمال اللجان الفنية لمواصفات الأغذية والأجهزة والمنتجات الطبية. منظمة التقييس الدولي هي منظمة دولية غير حكومية مستقلة تضم عدد 165 عضو لهيئة المواصفات الوطنية.




هيئة التقييس لدول مجلس التعاون (GSO).


تشارك الهيئة العامة للغذاء والدواء في أعمال اللجان الفنية لمواصفات الأغذية والمنتجات الزراعية ومنتجات الأجهزة الطبية ومنتجات التجميل وتمكنت المملكة من ترأس اللجنة الفنية للمواد المضافة وملوثات الأغذية. يشار إلى أن هيئة التقييس الخليجية تضم في عضويتها 7 دول وهي دولة الكويت ومملكة البحرين ودولة قطر والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان واليمن.




المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (Aidsmo).





منصة الأغذية المحورة وراثيا التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة (FAO).


منصة الأغذية المعدلة وراثيًا التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة هي عبارة عن منصة لتبادل المعلومات حول تقييم سلامة الأغذية المشتقة من نباتات أستخدم فيها الحمض النووي المؤتلف (cDNA) وفقًا لإرشادات الدستور الغذائي لإجراء تقييم سلامة الأغذية المشتقة من نباتات الحمض النووي المؤتلف (CAC / GL 45-2003 ، المعتمد في عام 2008). تسهل هذه المنصة أيضًا الاستخدام الفعال لتقييم سلامة الأغذية التي استخدم فيها بعض التقنيات الحيوية مثل الأغذية المعدلة وراثيا.




الفريق العربي لسلامة الغذاء


تشارك المملكة ممثلة في الهيئة العامة للغذاء و الدواء في الفريق العربي المتخصص لسلامة الغذاء ، وهو فريق رفيع المستوى مكون من ممثلي المنظمات والهيئات ومختلف الهياكل المنوطة بأنظمة ومعايير سلامة الغذاء (بما في ذلك الوزارات المعنية ) في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية .




مركز اخطارات التدابير الصحية والصحة النباتية SPS


يعتبر مركز إخطارات SPS بالإدارة التنفيذية للرصد وتقييم المخاطر نقطة اتصال المملكة للجنة التدابير الصحية والصحة النباتية لمنظمة التجارة العالمية حيث يتلقى الاستفسارات والاهتمامات التجارية كما يقوم بإنشاء الإخطارات ذات العلاقة بالمملكة




نظام الانذار الخليجي السريع للغذاء GRASF


يعتبر مركز الإنذار السريع هو النقطة المركزية للنظام الخليجي كما تعتبر الهيئة ممثلة للمملكة كنقطة وطنية في النظام حيث يتم تبادل البلاغات الغذائية في الأسواق الخليجية والمنافذ الحدودية




الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الغذاء INFOSAN


يعتبر مركز الإنذار السريع نقطة اتصال في الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الأغذية حيث يتم يتبادل الإخطارات الغذائية والإجابة على استفسارات الدول الأعضاء




نظام الإنذار السريع الأوروبي للأغذية والأعلاف RASFF


يعتبر مركز الإنذار السريع للغذاء ممثلاً للملكة كعضو ثالث في نظام الإنذار السريع الأوروبي حيث يتلقى البلاغات الغذائية ذات العلاقة بأسواق المملكة




مجموعة الاتصال الدولية لاتصالات المخاطر (IRCLG)


تشارك الهيئة العامة للغذاء والدواء في اجتماعات مجموعة الاتصال الدولية لاتصالات المخاطر (IRCLG) التي تشرف عليها الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA). تهدف هذه الاجتماعات إلى تعزيز تبادل المعارف والأدوات في مجال اتصالات المخاطر.




اتفاقية العوائق الفنية أمام التجارة (TBT)


تشارك الهيئة العامة للغذاء والدواء في الاخطار عن اللوائح الفنية والأنظمة للمنتجات الغذائية والتبغ.