تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إرشادات حول سلامة الحبوب والمكسرات من سموم الافلاتوكسين

2007-08-22

ما هي مادة الأفلاتوكسين؟

هي مادة سامة تُنتج في المحاصيل بواسطة أعفان فطرية رمادية مخضرَّة اللون مثل Aspergillus flavus و Aspergillus parasiticus ، وبالتحديد في الفول السوداني، والذرة، والمكسرات.

وهناك أربعة أنواع شائعة من سموم الأفلاتوكسين التي من الممكن أن تسبب تسمم للإنسان والحيوان وهي (B1 و B2 و G1 و G2) وسميت بذلك نتيجة للونها عندما تتعرض هذه السموم إلى الأشعة الفوق بنفسجية عند فصلها مخبرياً، حيث تعطي اللونين الأزرق (B)lue والأخضر (G)reen ويعتبر الأفلاتوكسين من نوعB1 الأكثر خطراً.

و قد تصيب هذه الأعفان المحاصيل في الحقل أو في المخازن خصوصاً عندما تتعرض هذه المحاصيل للتلف نتيجة لعمليات الحصاد أو الإصابة بالحشرات والقوارض، ويمكن أن تنمو هذه الأعفان عندما تتوفر الظروف الملائمة لنموها من حرارةٍ ورطوبةٍ أثناء التخزين.

 

إرشادات تخزين الحبوب والمكسرات:

تدريب العاملين بشكل جيد على خطوات ومراحل التخزين، والتأكد من نظافة شاحنات النقل والرافعات وغيرها من المعدات لضمان أنها غير ملوثة بالحشرات والقوارض.

إتلاف البذور المتعفنة سواءً في الحقل أو في المخازن، وعدم تغذية الحيوانات منها لأن هذا النوع من السموم يمكن أن يخرج مع حليب تلك الحيوانات المغذاة على حبوبٍ أو بذورٍ مصابة بتلك السموم.

تتطلب الظروف المناسبة للتخزين: الجفاف والتهوية الجيدة أثناء وبعد عملية التخزين والتي توفر حماية ضد مياه الأمطار وأماكن تجمع المياه التي تكون على الأرض، ويجب ألا تتجاوز الرطوبة في المخازن عن 12٪ لتقليل فرص نمو الفطر وتكوين السم، كما يجب محاربة القوارض في المخازن والمستودعات.

في حالة البضائع المغلفة، يجب التأكد من نظافة مواد التغليف وجفافها، وأن تكون بعيدة عن مصادر الرطوبة.

ضمان خلو المحصول المخزن من الأعفان والحشرات، وأن يكون جافاً بدرجة جيدة وسليمة.

استخدام أسلوب الوقاية في التعامل مع الحشرات باستخدام المبيدات المناسبة.

التأكد من خلو وحدات التخزين من الحشرات والأعفان وذلك باستخدام المبخرات المضادة لنموها والتنظيف الجيد بموادٍ ملائمةٍ وفعالة، وتعقيم المخازن بشكل دوري حتى نضمن عدم انتقال العدوى إلى المحاصيل الجديدة التي توضع في نفس المستودعات.

التأكد من خلو مكان التخزين من فتحات لدخول القوارض والطيور منها.

التخزين عند أقل درجة حرارة ممكنة، وتهوية وحدات التخزين بشكل مستمر أثناء النقل وتبريدها عند درجات حرارة مناسبة وبشكل دائم.

تعليمات للمستهلك:

إصابة المحاصيل والمكسرات بسموم الأفلاتوكسين تعتبر من المشاكل التي تمس الغذاء والأعلاف على مستوى عالمي، فالعفن المنتج لهذا السم يمكن أن ينمو ويُنتج السم عندما تتوفر الظروف الملائمة له من حرارة ورطوبة ، والدول بشكل عام حتى وإن تأكدت من مطابقة المنتجات الواردة إليها فيما يخص هذا السم، فانه من الصعب التحكم بهذه المنتجات بعد دخولها للبلد فعندما تساء عمليات التداول والتخزين لتلك المنتجات فإنه يمكن أن تتكون تلك السموم في المنتجات داخل المستودعات والمخازن التجارية أو حتى في المنازل وبشكل عام لتجنب هذا النوع من السموم يوصى بالتالي:

يجب شراء المكسرات من أماكن موثوقة.

يجب تجنب المكسرات التي يظهر عليها الإصابات الحشرية أو آثار القوارض التي تدل على سوء التداول والتخزين، والتي بدورها قد تساعد على توفير البيئة المناسبة للعفن.

تجنب شراء المكسرات من الباعة المتجولين خصوصاً إذا علمنا أن ظروف التخزين لديهم سيئة للغاية.

شراء كميات صغيرة قدر الحاجة وفي حالة حفظها تغلف في أغلفة بلاستيكية جافة محكمة الإغلاق وتحت درجات حرارة منخفضة (يفضل درجات حرارة التجميد).