تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تشعيع الأغذية

2019-07-10

هي عملية يتم فيها تعريض المادة الغذائية إلى كمية من طاقة معينة تسمى "أشعة مؤينة"وهنالك ثلاثة أنواع من الأشعة المسموح باستخدامها وهي :

 


• أشعة جاما : وتنتج من مادة مشعة (Cobalt-60 or Cesium-137) والتي تنتج طاقة عالية من أشعة جاما بشكل مستمر كما أن لها القدرة على اختراق المادة الغذائية إلى مدى عميق..
• أشعة X : وتنتج من جهاز مسرع للإلكترونات وعند التشعيع فإن لها قدرة التركيز على مناطق صغيرة من المادة الغذائية.
• أشعة الحزم الإلكترونية : وتنتج من جهاز مسرع للإلكترونات أيضاً ولها القدرة على الاختراق إلى مسافة1-2بوصة.


كيف تتم عملية تشعيع الأغذية؟
تتم عملية التشعيع عن طريق إدخال الغذاء المغلف بواسطة سير آلي إلى داخل غرفة ذات جدران أسمنتية سميكة حيث يتم تعريض المادة الغذائية إلى الأشعة وذلك حسب نوعها. حيث تعرض لأشعة جاما لفترة تتراوح مابين 15إلى45 دقيقة , أو لأشعة الحزم الإلكترونية لبعض الثواني . وخلال عملية التشعيع فإنه يجب أن يكون الغذاء أو مصدر الأشعة متحركين وذلك لضمان أن الأشعة اخترقت الغذاء بشكل كاف. وبعد أن تنتهي عملية التشعيع بواسطة أشعة جاما فيتم غمر القضبان المشعة في مسبح مائي تحت الأرض. أما إذا كانت عملية التشعيع بواسطة أشعة الحزم الإلكترونية فإنه يتم قفل المصدر الإلكتروني من الكهرباء.


الهدف من تشعيع الأغذية :
الأشعة المؤينة لها القدرة على اختراق المادة الغذائية فتؤدي بالتالي إلى قتل الميكروبات بدون رفع درجة حرارة المادة الغذائية ومن أهم أهداف التشعيع مايلي:


• منع التسمم الغذائي وذلك عن طريق تقليل أو خفض مستوى البكتيريا الضارة مثل E.coli0157:H7 في اللحم المفروم والسالمونيلا والكامبيلوبكتر في الدواجن والطفيليات التي تسبب الأمراض المنقولة بواسطة الغذاء.
• منع الفساد الغذائي وذلك عن طريق القضاء على البكتيريا والأعفان والخمائر والحشرات والطفيليات التي تسبب فساد الأغذية.
• زيادة عمر المادة الغذائية عن طريق إبطاء عملية الإنضاج أو التبرعم في الفواكه والخضار الطازجة.
ومن الممكن أن تتلوث المادة الغذائية بعد عملية التشعيع لذلك فإنه يجب تخزين وتداول الغذاء وطبخة بشكل جيد.


هل الغذاء المشعع يعتبر آمنا؟
هنالك العديد من البحوث والدراسات التي أثبتت من قبل علماء من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية و وزارة الزراعة الأمريكية بالاضافة الى وزارة الطاقة الأمريكية ومن العديد من الجامعات أن الغذاء المشعع امن للاستخدام. كما أن اللجنة العلمية المكونة من الدنمارك والسويد وبريطانيا وكندا ومنظمة الصحة العالمية صادقت على استخدام تقنية تشعيع الأغذية . وتشعيع الأغذية حالياً مطبق في 37 دولة لأكثر من 40 منتج.


هل التشعيع يضمن سلامة الأغذية؟
لا يمكن من خلال عملية التشعيع ضمان سلامة الغذاء ولكن عملية تشعيع الغذاء تقلل المحتوى البكتيري والميكروبي التي قد توجد في الغذاء . ولمنع تلوث الغذاء المشعع فإنه يجب تداوله وحفظه بشكل سليم .


ماهي متطلبات وضع البطاقة الغذائية على المواد المشععة؟
البطاقة الغذائية للأغذية المشععة لاتضع على أنها بطاقة تحذيرية ولكنها توضع على أساس أنها مصدر معلومات للمستهلك . بحيث تكون جميع الأغذية المشععة تحتوي على العلامة الخضراء العالمية للتشعيع بالإضافة إلى عبارة "معالج بالتشعيع" أو " معالج بالأشعة " وعبارة التداول " أحفظه مبرد" أو " أحفظه مجمد ".