تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

 الأشعة السينية

2019-06-21

تاريخها:
اكتشفت الأشعة السينية في عام 1895 م على يد عالم الفيزياء الألماني البروفيسور ويليام كونراد رونتجن الذي تم منحه جائزة نوبل الأولى في الفيزياء لهذا الاكتشاف الذي أحدث ثورة في عالم تكنولوجيا التشخيص الطبي و ساهم في تسارع وتيرة التقدم الهائل الذي شهده الطب في العالم.

 


نبذة عنها :
الأشعة السينية هي أحد أنواع الأشعة الكهرومغناطيسية المختلفة ( نوع من الطاقة ) مثل أشعة الضوء المرئي و الأشعة تحت الحمراء إلا أنها تتميز بقدرتها على اختراق الأجسام و قدرتها على إحداث تغيير في خواص ذرات المادة التي تخترقها لذا تم تسميتها مع بعض أنواع الأشعة الأخرى بالأشعة المؤينة أي التي لها القدرة على تأيين ذرات المواد. تم الاستفادة من خاصية اختراق الأشعة السينية للأجسام في استخدامها في تصوير الأجزاء الداخلية لجسم الإنسان مما مكن الطبيب من استكشاف ما بداخل جسم المريض.

 

 

هل الأشعة السينية مأمونة الاستخدام ؟
معظم الفحوصات الإشعاعية التي يتم فيها استخدام الأشعة السينية تكون كمية الأشعة التي يتعرض لها المريض قليلة و مدى احتمال خطورتها و ضررها قليل جداً.
هذا الضرر القليل المحتمل لا يمكن مقارنته بالفوائد الجمة للفحوصات الإشعاعية بالإضافة إلى أن العاملين الإشعاعيين يحرصون على تعريض المريض إلى أقل جرعة ممكنة من الأشعة بالتزامهم بالاحتياطات اللازمة أثناء إجراء الفحص الإشعاعي.
كما انه ليس هناك حد أقصى لعدد الفحوصات الإشعاعية التي يمكن للمريض عملها إذا كانت هناك حاجة طبية تستدعي عمل مثل هذه الفحوصات لأن فوائد الفحوصات الإشعاعية للمريض أكبر بكثير من الضرر القليل المحتمل لها.

 

 

مصادر الأشعة :
يتعرض الإنسان سنوياً إلى ما معدله 360 مللي راد من الأشعة المؤينة تأتي من مصادر عديدة منها بعض المصادر الطبيعية مثل الفضاء الخارجي و الصخور و التربة و التي تختلف نسبة الأشعة فيها باختلاف المكان و ارتفاعه عن سطح البحر .
تشكل الأشعة السينية التشخيصية المستخدمة في الطب حوالي 11 % من إجمالي ما يتعرض له الإنسان .

 

 

هل فحص الأشعة السينية للحامل خطر؟
رغم أن الأضرار المحتملة للجنين عند فحص المرأة الحامل بالأشعة السينية قليل جداً إلا أنه يجب أخذ الحيطة عند عمل أي فحص باستخدام الأشعة السينية أثناء فترة الحمل خصوصاً فيالأشهر الثلاثة الأولى من الحمل و ذلك لأن الجنين في طور التخلق و النمو وتكاثر الخلايا و تطورها بشكل سريع مما يجعلها أكثر حساسية للأشعة و أكثر عرضة لأضرار و مخاطر الأشعة . لذا ننصح أي امرأة يحتمل كونها حامل بإخبار الطبيب المعالج بذلك و ترك القرار الأخير ليحدد إن كان الفحص بالأشعة يمكن الاستغناء عنه أو استبداله بفحص آخر أو تأجيل الفحص الإشعاعي لما بعد الولادة إن كانت الحالة الصحية للمريضة تسمح بذلك ، كما يجب إخبار المختصين بقسم التصوير الإشعاعي بذلك حتى يتمكنوا من اتخاذ الإجراءات و الاحتياطيات المناسبة لحماية الجنين و تقليل الجرعة الإشعاعية التي قد يتعرض لها إلى الحد الأدنى .

 

 

ما هي أهم أنواع أجهزة الأشعة السينية المستخدمة في المجال الطبي؟
يعتبر علم الأشعة من أهم العلوم التي تطورت خلال السنوات الأخيرة وقد تطورت استخدامات الأشعة في المجال الطبي وصار منها أنواع تستخدم في المجال العلاجي وكذلك في المجال التشخيصي.
حيث يوجد في أقسام الأشعة الطبية أنواع متعددة من أجهزة الأشعة سواء في المجال التشخيصي أو في المجال العلاجي.

 

 

من أهم أجهزة الأشعة السينية المستخدمة في المجال التشخيصي:
أجهزة الأشعة العادية General X-ray
أجهزة التنظير Fluoroscopy
أجهزة الأشعة المقطعية بالكمبيوتر C.T. Scanner
ومن أهم أجهزة الأشعة المستخدمة في المجال العلاجي
أجهزة العلاج الإشعاعي الخارجي مثل المعجلات الخطية (Linear Accelerator)