تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تفاصيل الحملة التوعوية

2019-12-29

بطاقة التسوق الصحي

​دليل تعريفي لكيفية استخدام بطاقة التسوّق الصحي  

 

مقدمة:  

في إطار حرص الهيئة على تعزيز مأمونية استهلاك الغذاء الصحي، ونظراً لارتباط ارتفاع استهلاك الأغذية ذات المحتوى العالي من  الدهون والسكر والدهون المشبعة والملح، بالإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري، والسمنة، وأمراض القلب والشرايين، دعت الحاجة إلى توفر آلية تمكّن المستهلك من اختيار الأغذية ذات المحتوى الأقل من الدهون والسكر والدهون المشبعة والملح. 

 

ما هي بطاقة التسوّق الصحي: 

 

هي بطاقة تعريفية يمكن حملها بالجيب أو المحفظة الشخصية،​ وتحتوي على جدول يوضح متى تكون كمية المنتج الغذائي من الدهون والسكر والدهون المشبعة والملح عالية/ أو متوسطة/ أو منخفضة. 

 

طريقة الاستخدام:

 

يقارن المستهلك جدول الحقائق التغذوية الخاصة بالمنتج الغذائي الذي يرغب شراءه مع ما هو موضح في بطاقة التسوّق الصحي، إذا كان المحتوى المذكور في المنتج أعلى من الكمية المحددة في العمود الأحمر في بطاقة التسوّق الصحي، فإن ذلك يعني أن المنتج عالي المحتوى من الدهون أو السكر أو الدهون المشبعة أو الملح ، أما إذا كانت الكمية في المنتج ضمن الحدود المحددة في العمود البرتقالي، فإن ذلك يعني أن محتوى المنتج متوسط، وأما إذا كانت الكمية في المنتج أقل من الكمية المحددة في العمود الأخضر، فإن ذلك يعني أن المنتج يحتوي على كمية قليلة. 

 

 توضيح للفرق بين الأغذية الصلبة والأغذية السائلة 

 

الأغذية الصلبة يقصد بها المنتجات الغذائية التالية على سبيل المثال: اللحوم المصنعة والمخبوزات والمعجنات والبسكويت والأجبان والمكسرات ومنتجات الكاكاو ...إلخ . 

 

الأغذية السائلة فتشمل المنتجات الغذائية التالية على سبيل المثال: العصائر والألبان والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة...إلخ.