تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الحكم بالسجن عام لمدير تنفيذي شركة غذائية في المملكة المتحدة لمخالفته قانون سلامة الغذاء

2007-12-03

أصدرت محكمة (Cardiff Crown) حكماً بالسجن على المدير التنفيذي لشركة (Tudor & Son) السيد (ويليم جونز تودر) في مقاطعة (بريدجن) جنوب ويلز وذلك اثر ارتكابه لعدد من مخالفات قوانين سلامة الغذاء، حيث قام بارتكاب سبع مخالفات مرتبطة بانتشار وباء (Ecoli) في عام 2005 وقد صدر الحكم  يوم الجمعة الماضي.
هذا وقد طالب الحكم من مصنعي الغذاء ضرورة إتباع قوانين الغذاء ومتطلبات السلامة الغذائية وذلك بناءًا على قرار تفعيلها في بداية العام 2004م. كما أشار الحكم الصادر أن على القائمين على الأنظمة اتخاذ إجراءات أكثر صرامة فيما يتعلق بمخالفات أنظمة سلامة الغذاء.
و تم إثبات الحكم علي (تودر)الذي كان يعمل مديراً لمصنع يقوم بتوفير اللحوم للمدارس المجاورة, ويأتي  هذا الحكم في أعقاب تقصي لحوم ملوثة من المصنع وكانت سبباً في انتشار وباء (Ecoli 0157) في سبتمبر 2005م الذي تسبب بإصابة 157 شخص وحالة وفاة واحدة.
و ذكر مدير هيئة سلامة الغذاء في ويلز (جون ويني) أن الحكم من شأنه أن يجعل مصنعي الغذاء أكثر إدراكاً بأهمية الالتزام بمسؤولياتهم تجاه الحفاظ على سلامة الغذاء, وأضاف أن السلامة العامة يجب أن تكون من أولويات مصنعي الغذاء وأن عدم العمل بها قد يؤدي إلى نتائج وخيمة كما هو الحال في هذه القضية". كما كشف تقرير من الإذاعة البريطانية (BBC) عن محاكمة (تودر) أن المحكمة وردتها معلومات تفيد بان المصنع قد أساء استخدام جهاز تغليف اللحوم النيئة والمطبوخة ( الذي يقوم بتفريغ الهواء أثناء التغليف). ولقد اشتملت الدلائل التي تم تقديمها إلى المحكمة على نتائج تفيد بأن العصارة المتسربة من اللحوم النيئة وصلت إلى الجهاز أثناء علميات التغليف’ وأضاف التقرير أن المحكمة استمعت إلى شهادة تفيد بأن (تودلر) طلب من أحد موظفيه عدم استخدام ذلك الجهاز أثناء زيارات المراقبين, وكانت هذه المخالفة للسلامة الغذائية سبباً رئيسيا في حالات التسمم الغذائي في المدارس.

المصدر :   Food Navigator-USA.com

الغذاء