تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الطبية بالمملكة المتحدة تنشر توجيهات لمستخدمي أدوية مجموعة الستاتين Statin

2008-01-12

قامت وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الطبية بالمملكة المتحدة في الثامن من يناير، ٢٠٠8 ،و المماثلة في عملها للهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية بتوجيه بعض الإرشادات لمستخدمي أدوية مجموعة الستاتين Statin وذلك في دوريتها المنشورة حديثاً باسم تحديث معلومات مأمونية الأدوية Drug Safety Update .

و تستخدم أدوية الستاتين Statin بشكل كبير وفعال للوقاية من أمراض الجهاز الدوري (القلب والأوعية الدموية). لذا يجب مراعاة موضوع تداخل الأدوية -مع بعضها البعض أو مع الأغذية- عند مستخدميها, وذلك لشيوع بعض الأمراض عند تلك الفئة بجانب أمراض الجهاز الدوري. تداخل الأدوية يزيد من فرصة حدوث أعراض جانبية خطيرة (مثل آلام العضلات أو تحلل العضلات) أو في بعض الحالات تقلل هذه التداخلات من فاعلية العلاج.

تداخلات دوائي سيمفاستاتين Simvastatin و أتورفاستاتين Atorvastatin:

تحدث كثير من تداخلات هذين الدوائين نتيجة لأستخدامهما مع أدوية تقوم بتثبيط أو تحفيز عملية الأيض عن طريق أنزيم Cytochrome P450 (CYP3A4) أو عن طريق التأثير على البروتينات الناقلة.

الجرعة المبدئية

في حالة عدم المقدرة على تجنب استخدام أدوية تزيد من تعرض الجسم للستاتين Statin يجب أن تبتدئ المعالجة بالستاتين بأقل جرعة ممكنة. جرعة دوائي سيمفاستاتين و أتورفاستاتين هي 10 ملجم يومياً.

جرعات المداومة

يعطي الجدول المرفق أهم الاعتبارات التي يجب فيها تقنين جرعة سيمفاستاتين و أتورفاستاتين عندما تستخدم مع الأدوية الأخرى مع العلم أن كلا الدوائين يتداخلان مع عصير الجريب فروت.

الإجراء عند استخدام أتورفاستاتين

الإجراء عند استخدام سيمفاستاتين

الدواء أو الطعام المتداخل

يجب تجنب استخدام هذه الأدوية إذا أمكن, مع الأخذ بعين الاعتبار إيقاف دواء أتورفاستاتين بشكل مؤقت وذلك عندما تستخدم هذه الأدوية لفترة قصيرة.

عند استخدام إتراكونازول يجب أن لا تزيد جرعة أتورفاستاتين اليومية عن 40 ملجم.

عند استخدام دواء كلاريثرومايسن يجب أن لا تزيد جرعة أتورفاستاتين اليومية عن 20 ملجم.

عند استخدام أدوية الايدز يجب متابعة مستوى الدهون في الدم وذلك للتأكد من استخدام أقل جرعة ممكنة من الأتورفاستاتين للسيطرة على الدهون في الدم

يجب عدم استخدام جميع هذه الأدوية مع سيمفاستاتين

الأدوية التي تثبط أنزيم CYP3A4 بشكل قوي تتضمن الآتي: إتراكونازول Itraconazole , كيتوكونازول Ketoconazole, إيريثرومايسن Erythromycin, كلاريثرومايسن Clarithromycin , تيليثرومايسن Telithromycin, وأدوية الايدز من مجموعة مثبطات أنزيم البروتييز Protease inhibitors

يجب أن لا تزيد جرعة أتورفاستاتين اليومية 10عن ملجم

يجب أن لا تزيد جرعة سيمفاستاتين اليومية عن 10 ملجم

سيكلوسبورين ciclosporin

لم يذكر أي احتياطات في النشرة الداخلية تقنن استخدام الدواء

يجب أن لا تزيد جرعة سيمفاستاتين اليومية عن 10 ملجم

دانازول Danazol

يجب متابعة مستوى الدهون في الدم وذلك للتأكد من استخدام أقل جرعة ممكنة من دواء أتورفاستاتين للسيطرة على الدهون في الدم

يجب أن لا تزيد جرعة سيمفاستاتين اليومية عن 20 ملجم

فيراباميل Verapamil أميودارون Amiodarone

يجب متابعة مستوى الدهون في الدم وذلك للتأكد من استخدام أقل جرعة ممكنة من دواء أتورفاستاتين للسيطرة على الدهون في الدم

يجب أن لا تزيد جرعة سيمفاستاتين اليومية عن 40 ملجم

ديلتيازم Diltiazem

قنن من شربك لعصير الجريب فروت لكميات صغيرة جداً أو امتنع عنه تماماً

امتنع عن شرب عصير الجريب فروت

عصير الجريب فروت

يجب متابعة مقياس تخثر الدم قبل وأثناء استخدام أتورفاستاتين وخصوصاً عند القيام بتغيير الجرعة

يجب متابعة مقياس تخثر الدم قبل وأثناء استخدام سيمفاستاتين وخصوصاً عند القيام بتغيير الجرعة

وارفارين/كومارين (مسيلات الدم) Warfarin/Coumarins

تزيد من خطورة حدوث آلام العضلات كما يتسبب دواء جيمفيبروزيل بزيادة تعرض الجسم للأتورفاستاتين

تزيد من خطورة حدوث آلام العضلات كما يجب أن لا تتعدي جرعة السيمفاستاتين 10 ملجم عند استخدامه مع هذه الأدوية ما عدا دواء فينوفايببريت Fenofibrate, كما يتسبب دواء جيمفيبروزيل بزيادة تعرض الجسم للسيمفاستاتين

الفايبريت Fibrates

لا يمكن استبعاد تفاقم خطر الإصابة بآلام العضلات

لا يمكن استبعاد تفاقم خطر الإصابة بآلام العضلات

إيزيتيميب Ezetimibe

الأدوية التي تقلل مستوى دوائي سيمفاستاتين وأتورفاستاتين في الدم:

الأدوية التي تنشط أنزيم CYP3A4 (مثل إيفافيرينز Efavirenz, ريفامبيسين Rifampicin, عشبة السانت جونSt John's wort) قد تقلل من تركيز دوائي سيمفاستاتين وأتورفاستاتين في الدم. كما يقلل دواء كوليستيبول Colestipol مستويات أتورفاستاتين في الدم لكن قد يكون تقليل الدهون في الدم عند استخدام كلا الدوائين معاً أكبر من استخدام أحد الدوائين بشكل منفصل.

تداخلات هامة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مع باقي مجموعة الستاتين.

الأدوية المسيلة للدم (الوارفارين/كومارين)

قد تتسبب الأدوية التابعة لمجموعة الستاتين بزيادة خطر حصول نزيف عند استخدامها مع الأدوية المسيلة للدم, لذا يجب إجراء فحص مستوى تخثر الدم قبل وأثناء استخدام الستاتين وخصوصاً عند تغيير جرعة الستاتين. كما يجب توخي الحذر وبشكل أكبر عند استخدام دواء فلوفاستاتين (يتم أيض هذا الدواء عن طريق أنزيم CYP2C9). بينما دواء برافاستاتين (لا يتم أيضه بالأنزيمات ذاتها) فإن تداخل هذا الدواء مع الوارفارين ليس ذي أهمية.

الفايبريت Fibrates

استخدام أدوية هذه المجموعة لوحدها غالبا ما يتصاحب بآلام في العضلات وبالتالي فأن استخدامها مع أدوية مجموعة الستاتين قد يزيد من خطورة حدوثها. حيث يتسبب دواء جيمفيبروزيل في زيادة تعرض الجسم للسيمفاستاتين, أتورفاستاتين و روزيوفاستاتين, لذا يجب متابعة المرضى بشكل جيد كما يجب أن لا تتخطى الجرعة اليومية لدواء سيمفاستاتين 10 ملجم عند استخدامه مع مجموعة الفايبريت باستثناء فينوفايبريت. أما بالنسبة لدواء روزيوفاستاتين فيجب البدء بجرعة 5 ملجم وأن لا يتعدى 20 ملجم يومياً عند استخدامه متزامناً مع مجموعة الفايبريت.

إيزيتيميب Ezetimibe

لا يتداخل دواء إيزيتيميب مع حركية أدوية الستاتين, لكن يتصاحب استخدام هذا الدواء لوحده مع خطر حدوث آلام العضلات لذا لا يمكن استبعاد تفاقم خطر الإصابة بآلام العضلات عند استخدامه مع الستاتين.

التداخلات الأخرى المهمة لأدوية فلوفاستاتين, برافاستاتين و روزيوفاستاتين.

فلوفاستاتين

يجب توخي الحذر عند استخدامه مع دواء سيكلوسبورين ciclosporin, فلوكونازول fluconazole, فينيتوين Phenytoin و قليبينكلاميد Glibenclamide لمزيد من المعلومات أنظر إلى النشرة الداخلية للدواء.

روزيوفاستاتين

لا يرتبط استخدام هذا الدواء بالتداخلات الناتجة عن إنزيمات CYP450 ويجب أن لا يستخدم مع دواء سيكلوسبورين, كما ان أدوية الايدز المثبطة لعمل أنزيم بروتييز تزيد من تعرض الجسم لدواء روزيوفاستاتين ولا ينصح باستخدامهما معاً, بينما تقلل مضادات الحموضة من تركيز الروزيوفاستاتين في الدم.

برافاستاتين

لا يرتبط استخدام دواء برافاستاتين بالتداخلات الناتجة عن أنزيم CYP450 . لكن يجب توخي الحذر عند استخدامه متزامناً مع كلا من السيكلوسبورين, الإيريثرومايسن و الكلاريثرومايسن. بينما يقلل دوائي كوليستايرامين Cholestyramine و كوليتسيبول Coletipol من تركيز برافاستاتين في الدم.

إبلاغ الهيئة العامة للغذاء والدواء عن الأعراض الجانبية للأدوية

تحث الهيئة العامة للغذاء والدواء مختصي الرعاية الصحية والعامة على إبلاغ هيئة الغذاء والدواء بالمملكة متمثلة

بالمرآز الوطني للتيقظ الدوائي عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية .ويكون ذلك على الرابط الإلكتروني التالي:

http://www.sfda.gov.sa/Ar/Drug/Topics/drug_monitoring

الدواء