تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مذكرة تفاهم سعودية عراقية في مجالات المستحضرات الصيدلانية والأجهزة الطبية والدراسات السريرية

2020-07-20

وقّعت المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات المستحضرات الصيدلانية والأجهزة واللوازم والمنتجات الطبية والدراسات السريرية.

جاء ذلك خلال انعقاد المجلس التنسيقي السعودي العراقي بمدينة الرياض اليوم (الاثنين) 29 ذو القعدة 1441 الموافق 20 يوليو 2020، إذ وقّع معالي وزير التجارة رئيس لجنة تنسيق المجلس السعودي العراقي الدكتور ماجد القصبي مذكرة التفاهم نيابةً عن معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية الدكتور توفيق الربيعة، فيما مثّل وزارة الصحة في جمهورية العراق رئيس لجنة تنسيق المجلس السعودي العراقي من الجانب العراقي نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور علي علاوي.

وتهدف المذكرة إلى التعاون في اللوائح والقواعد المنظمة لتسجيل المستحضرات الصيدلانية والعشبية والأجهزة واللوازم والمنتجات الطبية، ومعايير تصنيفها، إضافة إلى قواعد اعتماد الدراسات السريرية وإجراءاتها.

وتشمل مجالات التعاون أيضاً، التيقظ الدوائي والتبادل المباشر للمعلومات عن التحذيرات التي تصدر على شركات المستحضرات الصيدلانية والأجهزة واللوازم والمنتجات الطبية المسوقة في البلدين، وتبادل الأبحاث العلمية في مجال التيقظ والسلامة الدوائية.

وتركّز مذكرة التفاهم على تبادل المعلومات في شأن نتائج التحاليل المخبرية على المستحضرات الصيدلانية والأجهزة واللوازم المنتجات الطبية، وما يتعلق بالمستحضرات الصيدلانية والأجهزة واللوازم الطبية المسجلة لدى الطرفين، والاطلاع على تقارير الجودة والمأمونية والفعالية والتفتيش وشهادات التسجيل.

وسيتبادل الطرفان الخبرات والخبراء في مجالات تقويم الأدوية والتفتيش على مصانعها، مع التعاون في مجالات التدريب المشتركة، وبلاغات وحوادث الأجهزة واللوازم والمنتجات الطبية.

وتتضمن المذكرة منع تسويق أي منتج مخالف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومنع إرساله من أي من البلدين إلى البلد الآخر عبر شركات النقل السريع بوصفة منتجاً شخصياً، وضبط المخالفين ومعاقبتهم وفقاً للأنظمة والقوانين السارية في البلدين.

الهيئة