تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" تشارك في موسم عنيزة ومهرجان بريدة للتمور

2021-09-05

شاركت الهيئة العامة للغذاء والدواء  مؤخرًا في موسم عنيزة للتمور ومهرجان بريدة للتمور، والمؤتمر الدولي للتمور ببريدة بعنوان "التمور كفاكهة في الصناعات التحويلية"والذي استمر يومين بمشاركة 45 متحدثًا يمثلون 15 دولة من الخبراء والمتخصصين في الجوانب المرتبطة بالتمور والنخيل.

وترأس نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء الدكتور/ صالح بن عبدالله الدوسري جلسة في المؤتمر بعنوان "جهود المملكة في الحفاظ على مستوى الجودة وتشجيع صادرات التمور" وتم استعراض جهود الهيئة العامة للغذاء والدواء التشريعية والرقابية في تحقيق سلامة وجودة التمور السعودية.  

كما تم خلال المؤتمر تكريم الهيئة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود أمير منطقة القصيم.

وتضمنت مشاركة الهيئة في موسم عنيزة للتمور تنظيم ورشة عمل بعنوان " تكامل القطاع الحكومي والقطاع الخاص لضمان جودة التمور السعودية " جرى خلالها استعراض الدور التشريعي والرقابي للهيئة في ضمان سلامة التمور في المملكة.

وقامت الهيئة بجمع (60) عينة من مهرجان بريدة للتمور وموسم عنيزة للتمور، للتأكد من أن مستويات بقايا المبيدات (إن وجدت) لاتتجاوز الحدود القصوى المسمموح بها وذلك لضمان سلامة الأغذية بتظافر الجهود بين الهيئة العامة للغذاء والدواء وأمانة منطقة القصيم والغرفة التجارية بعنيزة.

يذكر أن الهيئة شاركت في مهرجاني عنيزة وبريدة للتمور في عام 2019م وتم جمع وتحليل 60 عينة تمور والتي أظهرت النتائج مطابقة جميع العينات للحدود القصوى المسموح بها لبقايا المبيدات. حيث كانت العينات الخالية من بقايا المبيدات تمثل 94% من إجمالي العينات التي تم جمعها وتحليلها.  

ويعد مهرجان بريدة للتمور وموسم عنيزة للتمور من أبرز المهرجانات والتجمعات الاقتصادية الزراعية الموسمية في المنطقة، ويشارك فيهما العديد من الجهات الحكومية والاجتماعية والخيرية التي تهتم بالتمور والنخيل ومشتقاتها.

الهيئة