تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" و"سابك" تنظمان ورشة عمل لدعم المبتكرين في مجال الأجهزة والمستلزمات الطبية

2023-01-16

نظّمت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، ورشة عمل لبحث مشاركة استراتيجية دعم المبتكرين في مجال الأجهزة والمستلزمات الطبية 2023م في مدينة الرياض، وذلك ضمن مبادرة "نساند" التابعة للشركة.

وهدفت الورشة إلى توضيح دور "الهيئة" في دعم مجال الابتكار والتصنيع المحلي والدراسات السريرية في الأجهزة الطبية، وشرح المبادرات التي تقوم بها في مجال الأجهزة الطبية المبتكرة انطلاقا من أهمية الابتكار وتوطين صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية.

وأكد نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمستلزمات الطبية بـ "الهيئة" المهندس علي بن محسن الضلعان، في افتتاح ورشة العمل، على أهمية الابتكار في مجال الأجهزة والمستلزمات الطبية، وضرورة احتواء ودعم المخترعين والمبتكرين، مشيرًا إلى حرص "الهيئة" على تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 فيما يتعلق بالأجهزة والمستلزمات الطبية وتوطين الصناعة في هذا المجال ودورها لتحقيق التكامل والمواءمة مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة.

من جانبه أوضح مدير عام تسويق وتوطين التكنولوجيا في سابك المهندس عادل سند أن مبادرة نساند تهدف إلى احتواء وتوجيه المخترعين والمبتكرين في مجال الصناعة والتقنية الجاهزين لفتح مصنع مرخص، بمشاركة جهات حكومية وغير حكومية، مشيراً إلى أن الحصول على دعم المبادرة يكون من خلال التقديم على منصات الكترونية مخصصة لهذا الغرض، ويتم من خلالها تقييم الطلب وقبوله وعقد برنامج تدريبي لدعم المتقدم.

يذكر أن الورشة شهدت الورشة حضور أكثر من 100 من شخص من المهتمين في مجال الاختراع والابتكار للأجهزة الطبية من الجامعات ومراكز الأبحاث ورواد الأعمال ومختصين من وزارة الاستثمار والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمعهد الوطني لأبحاث الصحة.

وفي إطار متصل، كشفت "الهيئة" عن نتائج استطلاع أجرته لقياس مدى استفادة المبتكرين من مبادرة مسار الأجهزة الطبية المبتكرة، ومدى وضوح متطلبات الدراسات السريرية، إذ أظهرت النتائج أن المسار نجح بتوضيح كيفية إعداد وتقديم الملفات الفنية الخاصة بالأجهزة الطبية المبتكرة الخاصة بهم بنسبة تفوق 75%، وإيضاح متطلبات الهيئة التنظيمية بنسبة 90%، فيما يتعقد أكثر من 80% من المشاركين أن طرق التواصل مع الهيئة وتنسيق الاجتماعات فيما يخص المسار فعّالة.

أجهزة طبية