تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء": تناول المكسرات مفيد لصحة الإنسان.. وتخزينها في ظروف سيئة يساهم في نمو الفطريات

2023-02-02

تحتوي المكسرات على عدد من العناصر الغذائية المفيدة، ويعتبر تناول كميات محددة منها كجزء من النظام الغذائي الصحي مفيدًا لصحة الإنسان، إلا أنه في بعض الأحيان قد يكون تناولها مصدرًا للملوثات الغذائية.

وتنصح الهيئة العامة للغذاء والدواء شراء المكسرات من أماكن موثوقة، وتجنب شراؤها من الباعة المتجولين بسبب احتمالية توفر ظروف تخزين سيئة لديهم تساهم في نمو الفطريات مثل السموم الفطرية (الأفلاتوكسين).

والسموم الفطرية هي مركبات تنتجها بعض أنواع الفطريات بطريقة طبيعية عند توفر الظروف البيئية المناسبة لنموها مثل درجة حرارة ونسبة رطوبة مناسبة أثناء التخزين، وتعد سموم الأفلاتوكسين من الملوثات الكيميائية التي قد تسبب الأمراض للإنسان عند التعرض لها واستهلاكها.

وتدعو "الهيئة" إلى التخلص من المكسرات التي يظهر عليها الإصابات الحشرية أو آثار القوارض، والتي تعتبر مؤشرات على سوء التخزين والتداول، وقد تساهم بدورها في توفير البيئة المناسبة لنمو الفطريات.

وينصح بشراء المكسرات بكميات مناسبة قدر الحاجة وحفظها داخل أغلفة بلاستيكية جافة محكمة الإغلاق وتحت درجات حرارة منخفضة، ويفضل أن تكون درجات حرارة التجميد أقل من صفر درجة مئوية.

وتساعد المكسرات في الحفاظ على صحة القلب والجهاز الهضمي، وتعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، ونسبة جيدة من الزيوت غير المشبعة، كما تساهم في تعزيز الجهاز المناعي وصحة وسلامة الجلد بسبب احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين (هـ).

الغذاء