تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" تتابع طلبات الإمدادات الطبية الواردة من مكاتب شؤون الحجاج ضمن استعدادها لموسم الحج

2023-06-08

أكملت الهيئة العامة للغذاء والدواء استعدادها لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج 1444هـ لضمان سلامة الغذاء، وجودة وفعالية الدواء، وسلامة وكفاءة الأجهزة والمستلزمات الطبية، وذلك امتدادًا لحرص المملكة على سلامة حجاج بيت الله الحرام وقاصدي الحرمين الشريفين ورعايتهم وخدمتهم.
وتشمل أعمال "الهيئة" خلال موسم الحج الرقابة والتفتيش على المنتجات الخاضعة لإشرافها (الغذاء، الدواء، الأجهزة الطبية) عبر منافذ دخول الحجاج الجوية والبحرية والبرية، إضافةً إلى مشاركتها في التفتيش على المنشآت الغذائية الواقعة في نطاق أمانة العاصمة المقدسة والمدينة المنورة للتأكد من التزامها بكافة الاشتراطات الصحية، وضمان تقديم وجبات سليمة خالية من أي مسببات للتسمم الغذائي، بالإضافة إلى تقديم ورش توعوية و منشورات تختص بسلامة الأغذية للمتعاملين بالمنشآت الغذائية .
وتعاين "الغذاء والدواء" المنتجات الخاضعة لرقابتها الواردة مع مكاتب شؤون الحج عبر الشحن الجوي عبر منفذي مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة، إضافةً إلى تنفيذها دراسات ميدانية متعلقة بسلامة الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية، وبرنامج تقييم التعامل مع حالات التسمم في الحج.
كما تسهم في رفع مستوى الوعي لدى حجاج بيت الله الحرام من خلال تزويدهم عبر عدة لغات بالمعلومات اللازمة للحفاظ على سلامة الأغذية والأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية في صالات الحجاج بمطاري الملك عبد العزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة وركاب قطار الحرمين ووسائل التواصل الاجتماعي، وذلك امتدادًا لحرص المملكة على سلامة قاصدي الحرمين الشريفين ورعايتهم وخدمتهم التي تفخر لها.
وفي إطار متصل، افتتح نائب الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات بالهيئة الدكتور سامي الصقر، مركز عمليات الحج الذي استحدثته "الغذاء والدواء" هذا العام، للتنسيق مع مراكز عمليات الحج الأخرى للجهات الحكومية والأمنية، و متابعة طلبات الإمدادات الطبية الواردة من مكاتب شؤون الحجاج، و عمل لجنة التفتيش على البعثات الطبية بالمشاعر المقدسة والمدينة المنورة .
وجرى خلال الزيارة الاطلاع على مواقع تغطية "الهيئة" خلال مشاركتها في موسم الحج، واستعراض آخر المستجدات والمبادرات والأفكار التطويرية الهادفة إلى رفع كفاءة وجودة الأعمال خلال موسم الحج.

الغذاء الدواء أجهزة طبية