تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تاريخ التحذير
    2009-12-20

تحذير من أغذية حمية لاحتمالية تلوثها

2009-12-20

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتاريخ 3/12/2009م الموافق 16/12/1430هـ، عن سحب جميع منتجات Slim-Fast® ready-to-drink(RTD) المعبأة في علب معدنية وذلك بسبب احتمالية تلوثها ببكتيريا باسيلُس سيريوس Bacillus cereus الممرضة ، ويمكن الإطلاع على قائمة بالمنتجات التي تم الإعلان عن سحبها من خلال موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على الرابط التالي:
http://www.fda.gov/downloads/Safety/Recalls/UCM192987.pdf

هذا وتتابع الهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA) المستجدات المتعلقة بهذا الموضوع والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان سحب هذه المنتجات المحتمل تلوثها بهذا الميكروب من الأسواق ، والتحري عن عدم دخولها إلى المملكة، والهيئة تحذر المواطنين والمقيمين من تناول تلك المنتجات المنوه عنها أعلاه.

ما هي بكتيريا الـ باسلس سيريويس Bacillus cereus

هي بكتيريا عصوية، وهي هوائية مكونة للجراثيم ويمكن أن تنمو لا هوائياً ، ومدى درجات الحرارة للنمو 10-48مْ والمثلى 28-35مْ . يُطلق على هذا النوع من التسمم حمى الصيف أو مرض الصيف Summer time disease لكثرة حدوث هذا النوع من التسمم في فترة الصيف.
وهي من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي ، وتفرز البكتيريا نوعين من السموم تتسم أعراض أحدهما بالإسهال Diarrhea والآخر بالتقيؤ Vometing .

أعراض النوع المُسهِل:
1) شعور بالتقيؤ ولكن يندر حصول التقيؤ.
2) آلام في البطن.
3) إسهال وبراز مائي القوام.
4) التعنية عند التبرز Rectaltenesmus.
وعادة هذه الأعراض نتقطع قبل 12 ساعة.

أعراض النوع المقيئ:
1) غثيان ثم تقيؤ.
2) آلام في البطن.
3) قد يحدث إسهال خفيف.
4) تستمر الأعراض 6-24 ساعة. والحمى غالباً غير موجودة.

الأغذية المرتبطة بهذا التسمم:
اللحوم والأسماك والخضار المطبوخة و"الكبسة" وكثير من أكلات المطاعم السريعة، وتعتبر الأكلات النشوية بصفة عامة كالأرز من الأغذية المرتبطة بهذا النوع من التسمم.

الغذاء
  • للإبلاغ عن المشاكل المتعلقة بالقطاع

  • مركز الإتصال الموحد 19999


تحذيرات أخرى