Skip to main content

الهيئة تستطلع آراء الزوار حول قضاياها المهمة من خلال بوابتها الالكترونية

2006-12-12

تستطلع الهيئة العامة للغذاء والدواء آراء زوارها حول القضايا المهمة التي تتعلق بعمل الهيئة ومجالات اهتمامها وذلك من خلال طرح قضية للاستفتاء على البوابة الالكترونية للهيئة بشكل دوري حيث يتم أخذ آراء زوار البوابة حول القضايا المتعلقة بالمواطن من غذاء ودواء وأجهزة طبية وفيما يلي نورد الاستطلاعات التي أجريت على بوابة الهيئة الالكترونية :

* الاستطلاع الأخير كان يجيب على التساؤل القائل هل سيكون للهيئة العامة للغذاء والدواء أثر على الاقتصاد السعودي من ناحية الإقبال على المنتجات المحلية؟ وكانت إجابات الغالبية من زوار البوابة بنعم بنسبة 71% وأنهم يعتقدون أن الهيئة العامة للغذاء والدواء سيكون لها أثر على الاقتصاد السعودي من ناحية الإقبال على المنتجات المحلية، أما نسبة 16% فكانوا يرون أن الهيئة ليس لها أي اثر إطلاقا وبقيت النسبة الأقل لمن يرون أن هناك تأثير بسيط وهم بنسبة 13% من إجمالي المصوتين.


* أما الاستطلاع قبل الأخير فكان حول ارتفاع نسب حوادث التسمم الغذائي في المملكة العربية السعودية مقارنة بالدول العربية وكان هناك تقارب بين من أجاب بنعم ومن أجاب بلا، فصوت 45.5% من المشاركين بارتفاع نسب حوادث التسمم الغذائي، وخالفهم في ذلك 40.5% من المشاركين في الاستطلاع حيث أنهم يرون أن نسب حوادث التسمم الغذائي غير مرتفعة، أما البقية من المشاركين والذين اختاروا الحياد فكانت نسبتهم 14% حيث اختاروا إجابة لا اعلم.


* وجاء قبلة استطلاع هل تعتقد أن نشر إحصائيات حوادث التسمم الغذائي يؤثر على ثقة المستهلك في الغذاء المتوفر في الأسواق؟ حيث اختار الإجابة الأولى والقائلة أن النشر يزيد ثقة المستهلك 52.4% من إجمالي المصوتين، أما الإجابة الثانية والقائلة أن النشر يقلل من ثقة المستهلك فاختارها 37.2% من المصوتين وجاء على الحياد من يقول أن النشر ليس له تأثير على ثقة المستهلك بنسبة 4.7% ومن اجاب بلا اعلم فنسبتهم 5.7%.


* وفي سؤال حول معرفة زوار الموقع بمهام الهيئة العامة للغذاء والدواء؟ جائت الأجوبة متقاربة إلا أن من أجابوا بعدم معرفتهم كانت أكثر بنسبة 42.4% أما من لديهم معرفة فنسبتهم 32.2% ومن لدية معرفة ببعض مهام الهيئة فكانت نسبتهم 25.4%.


* أما أول استطلاع وضع على الموقع فكان بهدف معرفة رأي زوار البوابة بأهمية وجود هيئة للغذاء والدواء من عدمه، وقد حضي هذا الاستطلاع باهتمام كبير من قبل الزوار حيث كانت الأغلبية وبنسبة كبيرة تؤمن بأهمية وجود مثل هذه الهيئة وذلك بنسبة 91.28% أما 6.94% فلم يروا أهمية لوجود الهيئة، وعلى الحياد من اختاروا لا اعلم بنسبة 1.79%.


والجدير بالذكر ان موضوع الاستفتاء الحالي المطروح للمشاركة على البوابة الالكترونية للهيئة هو: هل سبق وان تعرضت لحالة غش في أي من المنتجات الدوائية؟ ويمكن المشاركة في الاستفتاء من خلال الدخول على البوابة على الرابط التالي: www.sfda-gov.sa

The Authority