Skip to main content

كيف يمكنك تجنب الأخطاء أثناء تقديم الجرعات الدوائية للأطفال:

2020-10-08

من الأخطاء الشائعة إعطاء الأطفال جرعة زائدة من الدواء، وخاصة بالنسبة للأدوية السائلة مثل المضادات الحيوية، والمسكنات، وأدوية السعال، هذا الأمر قد يتسبب بعواقب خطيرة، فالوزن الصغير للطفل قد لا يتحمل كمية زائدة أو ناقصة من الدواء. وفيما يلي بعض الإرشادات للأهل فيما يتعلق بجرعات الأدوية وتقديمها للطفل على النحو الصحيح:

 

  • النشرة الدوائية: قراءة النشرة الدوائية المرفقة بعناية، واتباع التوصيات فيها.
  • تحديد الجرعة: يجب التنبه إلى الكمية المناسبة من الدواء المعطى والتي يجب أن تتناسب مع وزن وحجم الطفل، والأفضل وزن الطفل بشكل فعلي بدلا من تخمين وزنه.
  • طريقة الاستخدام: معرفة الطريقة المناسبة التي يجب أن يؤخذ بها الدواء؛ كأن يؤخذ مع كمية كافية من السوائل أو أن يؤخذ قبل الأكل أم بعده.
  • مقدار الجرعات: التقيد باستخدام مقياس الجرعة المرفق مع علبة الدواء، والذي يكون في أغلب الأحيان قطّارة أو كوب قياس صغير. ويجب الانتباه إلى أن هذه المقاييس تناسب فقط الدواء المرفق معها ولا تناسب غيره من الأدوية.
  • التقيد بالجرعة: من المهم عدم تغيير مقدار الجرعة المعطاة، فالطفل يحتاج إلى كمية محددة من الدواء وليس إلى كمية مضاعفة.
  •  

من المهم أيضا معرفة أن بعض الأقراص الدوائية أو الكبسولات يجب ألا تسحق وتخلط مع الطعام فقد يتسبب ذلك بمضاعفات ومشاكل.

يجب أن تقرأ التعليمات الدوائية المرفقة بعناية عند شراء دواء دون وصفة طبية وطلب المشورة من الطبيب أو الاستفسار من الصيدلي حول العمر المناسب لأخذ الدواء، وما هي الأدوية التي يجب ألا تؤخذ مع هذا الدواء.

 

لا تتردد في الاتصال على 937 في حال تناول طفلك كمية كبيرة من الدواء.