Skip to main content

 الحليب المبستر

2019-04-09

لقد كان لاستخدام البسترة في صناعة الألبان منذ أوائل القرن الماضي، آثاراً ملموسة في وقف انتشار العدوى الوبائية بالأمراض المختلفة. وكان أكبر اثر لها عالمياً هو قطع سلسلة العدوى الوبائية بمرض السل عن طريق استهلاك الحليب الخام، ومحلياً كان من أكبر آثارها وقف الانتشار الوبائي لمرض الحمى الراجعة (المالطية). وأثرها ثابت في خفض الأمراض والوفيات التي يسببها تناول الحليب الخام ومنتجاته، وهو ما يتفق عليه المسؤولون عن الصحة العامة في العالم.

وقد بدأ البعض مؤخراً في الدعوة لتناول الحليب الخام ومنتجاته دون أي معاملة، بدعوى أن البسترة تفقدها الكثير من قيمتها الغذائية وفوائدها الصحية. وقد تم الترويج لهذه الادعاءات في بعض وسائل الإعلام المحلية. .

و فيما يلي سنناقش تلك الإدعاءات لمعرفة مدى صحتها وهل لها أساس علمي:


1. تأثير البسترة على القيمة الغذائية للحليب:
لم يثبت علمياً وجود فقد معنوي (جوهري) في القيمة الغذائية للحليب نتيجة بسترته، وفيما يلي بعض التفاصيل لذلك:
‌أ- تأثير البسترة على المغذيات بالحليب:
- لا تتأثر الكازينات (وهي البروتينات السائدة بالحليب) بالبسترة، كما لا تتأثر القيمة الغذائية لبروتينات الشرش، بل بالعكس تكون البروتينات أسهل هضما في الحليب المبستر.
- بعض الفيتامينات التي يعتبر الحليب مصدراً غنياً بها وهي أساساً الثيامين، وحمض الفوليك، وفيتامين ب12، والريبوفلافين- فإن الفقد بها نتيجة البسترة في أقصى حالاته يقل كثيراً عن 10% من كميتها الأصلية بالحليب.
- تبقى العناصر الغذائية الأخرى دون تأثر ملموس.


 
ب- تأثير البسترة على إنزيمات الحليب:
- نظراً لعدم استفادة الجسم من الإنزيمات الحيوانية الموجودة بالحليب في عملية الهضم أو غيرها، فليس هناك فرق في وصولها للقناة الهضمية بحالتها أو بعد أن أوقفت البسترة نشاطها.

جـ- تأثير البسترة على الأجسام المضادة الموجودة بالحليب:
- لم يثبت علمياً أن الأجسام المضادة الموجودة بكميات ضئيلة بالحليب تفيد الجسم بإكسابه مناعة ومقاومة للأمراض ولذلك فليس هناك فرق بين وصولها للقناة الهضمية بحالتها أو بعد أن أوقفت البسترة عملها.

 

2. تأثير البسترة على الميكروبات بالحليب:
إن الميكروبات التي قد توجد بالحليب الخام تصل إليه أصلاً كملوثات، والتي قد تصل إليه من الضرع الملوث أو من جسم الحيوان عند حلابته، أو من البيئة المحيطة بمفرداتها المختلفة، أو العمالة، أو من الأسطح التي تلامس الحليب منذ خروجه من الضرع وحتى تصنيعه وتوزيعه واستهلاكه.. وذلك لأن جسم الحيوان السليم من الأمراض يفرز الحليب داخل الضرع خالياً من الميكروبات، لذلك فمن الواضح أنه لا توجد حدود لتوقع أنواع الملوثات الميكروبية. ولا توجد أنواع منها مفيدة بصورة مطلقة، لكن توجد منها أنواع مطلقة الضرر.
فالميكروبات التي قد تعتبر مفيدة في إنتاج الألبان المتخمرة مثلا- تحت ظروف خاصة تكون فيها هي السائدة - نفس تلك الميكروبات تكون مسؤولة عن إفساد الحليب فلا يصلح للشرب أو لإنتاج المنتجات المختلفة، كما تسبب العديد من المشاكل في الصناعة - أما الميكروبات مطلقة الضرر فبعضها يقتصر ضرره على الخسائر الاقتصادية لأنها تغير صفات الحليب وتجعله غير مستساغاً فهي تتلف الحليب ومنتجاته؛ مثل التي تكون الطعم المر، أو القوام الخيطي اللزج.
أما أشد أنواع الميكروبات ضرراً فهي تلك المسببة للأضرار الصحية بأنواعها والتي تتفاوت من نزلات معوية بسيطة إلى الإعاقة والوفاة، والتي يتعاظم تأثيرها على الفئات الحساسة كالأطفال والشيوخ والحوامل والمرضى، ومثال ذلك ميكروبات السل والحمى الراجعة واللستيريا والمكورات العنقودية.
وتأثير البسترة على الميكروبات يكون بالقضاء على جميع الملوثات الميكروبية المسببة للأضرار الصحية ومعظم الميكروبات الأخرى، ويوقف التبريد نشاط المتبقي منها لعدة أيام هي فترة صلاحية الحليب المبستر، ولذلك يعتبر تبريد الحليب فوراً بعد بسترته جزءًا متمماً لعملية البسترة.

 

الحليب مصدراً للصحة وليس للمرض:

ومما تقدم يمكن التوصل إلى أن فوائد بسترة الحليب ( على أن تتم بالشكل المطلوب) والتي في مقدمتها القضاء على الميكروبات الممرضة، مع احتفاظ الحليب بصفاته الحسية دون تغير ملحوظ، مقارنة بتأثيرها الضئيل على قيمته الغذائية- هو أمر ثابت علمياً تؤكده تجربة قرن من الزمان في جعل الحليب مصدراً للصحة وليس للمرض، بشرط تناوله مبستراً.