Skip to main content

المبادئ الأساسية لتحضير غذاء آمن للرضع والأطفال

2019-04-11

• طبخ الغذاء بشكل كامل:
العديد من الأغذية الخام والدواجن والحليب الخام والخضراوات تتلوث غالباً بالميكروبات المسببة للأمراض, وبالتالي فان الطبخ الكامل والجيد لهذه المواد الغذائية سيقضي على الأحياء الدقيقة ولهذا الغرض يجب أن تصل درجة الحرارة لكل جزء من أجزء الغذاء إلى 70˚م كحد أدنى.

 


• تجنب تخزين الأغذية المطبوخة:
قم بتحضير الغذاء طازجاً للرضع والأطفال وإعطائه لهم وذلك بعد أن يبرد بشكل كافي ويصبح جاهز للأكل , ويجب أن لايحفظ لفترات طويلة بل يتم حفظة حتى وقت الوجبة القادمة عند درجة حرارة 5˚م أو أقل إذا كان مبرداً أوعند60˚م أو أعلى . وقبل استهلاك الطعام المحفوظ فإنه يجب إعادة التسخين بشكل كامل حتى تصل درجة الحرارة إلى 70˚م.

 


• تجنب تلامس الأغذية الخام مع الأغذية المطبوخة:
قد تتلوث الأغذية المطبوخة حتى بالتلامس البسيط مع الأغذية الخام وهذا التلوث الخلطي ممكن أن يكون مباشراً ( تلامس بين الغذاء الخام والغذاء المطبوخ) , وقد يكون غير مباشر ( بواسطة الأيدي, المعدات, الذباب, الأسطح الغير نظيفة). فمثلاً يجب غسل الأيدي بعد تداول الأغذية عالية الخطورة مثل الدواجن. وبالمثل فإنه يجب غسل المعدات المستخدمة في تحضير الأغذية الخام بشكل جيد قبل استخدامها مع الأغذية المطبوخة. عملية إضافة أي مكونات جديدة إلى الغذاء المطبوخ قد تؤدي إلى إنتاج الكائنات الحية الدقيقة الممرضة وفي هذه الحالة فإنه يجب طبخ الغذاء بشكل كامل من جديد.

 


• أغسل الفواكه والخضراوات:
إذا أردت إعطاء الرضع الخضراوات والفواكه الطازجة فإنه يجب غسلها بشكل جيد وباستخدام ماء آمن وإذا أمكن فإنه يفضل تقشير الخضار والفواكه وخصوصاً في الحالات التي يتوقع فيها تلوث الغذاء مثل استخدام ماء غير معالج للري واستخدام أسمدة غير معالجة. أما الفواكه والخضراوات والتي من الصعب تقشيرها فإنه يجب طبخها كاملاً قبل إعطائها للأطفال.

 


• استخدام ماء آمن:
يعتبر الماء الآمن ضروري في عملية تحضير الطعام للرضع والأطفال كما هو ضروري للشرب, الماء المستخدم في تحضير الطعام يجب أن يكون مغلي إلا إذا أضيف الماء خلال الطبخ. وتذكر أن الثلج المصنوع من ماء غير آمن سوف يكون أيضاً غير صالح للاستهلاك.
 

 

• غسل اليدين بشكل مستمر:
يجب غسل اليدين بشكل كامل وذلك قبل البدء في عملية تحضير وتقديم الطعام وبعد أي توقف وخصوصاً عند التغيير للأطفال والانتهاء من الحمام أو بعد ملامسة الحيوانات.ويجب التذكر بأن الحيوانات المنزلية تعتبر عائله للجراثيم التي قد تنتقل عن طريق اليدين إلى الغذاء.

 


• تجنب تغذية الرضع باستخدام الرضاعات:
استخدم كأس أو كوب لإمداد الأطفال بالمشروبات السائلة لأنه من الصعب تنظيف الرضاعات والحلم بشكل كامل ولذلك فإنه يجب غسل الكؤوس والملاعق والصحون المستخدمة في تحضير وتغذية الأطفال بالطعام كما يجب غسلها بعد الاستخدام أيضاً أما في حالة استخدام الرضاعات والحلم فيجب أن تغسل بشكل جيد وأن تغلى بعد أي استخدام.

 


• أحفظ الغذاء من الحشرات والقوارض والحيوانات الأخرى:
تعتبرالحيوانات مصدر محتمل لتلوث الغذاء بسبب حملها الكائنات الحية الدقيقة الممرضة .

 


• أحفظ المواد الغذائية الغير قابلة للفساد في مكان آمن:
أحفظ المبيدات الحشرية ومواد التطهير والمواد الكيميائية السامة الأخرى في حاوية معلمة وفي مكان منفصل بعيد عن المواد الغذائية وللحماية من القوارض والحشرات فيجب حفظ الأغذية الغير قابلة للفساد في حاوية مغلقة. يجب عدم استخدام الحاويات التي تستخدم لحفظ الماد الكيمايئة السامة وذلك لحفظ الغذاء.

 


• المحافظة على جميع أماكن تحضير الغذاء نظيفة بالكامل:
بقايا وفتات الغذاء من الممكن أن تكون مصدراً للجراثيم ومصدراً لجذب الحشرات والحيوانات. النفايات يجب حفظها في مكان مغطى وامن ويجب التخلص منها بسرعة.