Skip to main content

 تأثير الأقمشة والإسفنج المستخدم في تنظيف مطابخ المنازل على سلامة الأغذية

2019-09-10

إن عملية التلوث الخلطي في المطبخ قد تتم عن طريق نشر الميكروبات المسببة للأمراض من مكان إلى آخر عن طريق أقمشة و إسفنجات التنظيف التي تعتبر مأوى مثالياً لتلك الميكروبات. وقد نشرت جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية نتائج دراسة أجرتها لتقييم مدى تأثير الأقمشة والإسفنج المستخدم في تنظيف المطابخ على سلامة الأغذية، ومدى احتوائها على الميكروبات المسببة للأمراض . حيث وَجدت الدراسة أن أعداد الميكروبات المسببة للأمراض التي وجدت في بعض المطابخ أكثر من الميكروبات الموجودة في دورات المياه والتي تشمل حافة مقعد المرحاض.


أجريت الدراسة على بعض الميكروبات مثل بكتيريا القولون في الإسفنج, مناشف التنظيف, حوض غسيل الأطباق وأسطح المطابخ.

 
وجد في أحد المنازل أن أسطح المطبخ كانت تحتوي على ميكروبات نشطة لمدة ستة أيام بعد ذلك أصبحت الأسطح خالية تقريبا من الميكروبات وذلك بعد تغيير الإسفنج المستخدم للتنظيف بإسفنج جديد.

  
تمت الدراسة على 75 فوطة تنظيف و 325 قطعة إسفنج من المطابخ الموجودة في المنازل. حيث وجدت أعداد كبيرة من الميكروبات مثل E.Coli, Salmonella, Pseudomonas, Staphylococcus . كما حُللت بعض القطرات من الإسفنج المستخدم فوجد أنها تحتوي على أكثر من 10 مليون مستعمرة من البكتيريا المسببة للأمراض وبما أن البكتيريا تحتاج إلى درجة حرارة معتدلة , رطوبة و غذاء لتنمو وتتكاثر فقد وجد الباحثون أنه في حالة وجود الإسفنج في حالة رطبة فإن أعداد الميكروبات العالقة تبقى ثابتة لمدة قد تصل لأسبوعين. كما وجدوا أن باستطاعة الميكروبات البقاء حية لمدة يومين على الأقل في حالة تجفيفها تدريجيا عن طريق الهواء.

 
التوصيات من الدراسة : 
1. يجب تغيير الأسفنج المستخدم بإسفنج نظيف ومعقم بصورة مستمرة. 
2. يستحسن استخدام فوط وأقمشة بيضاء لسهولة ملاحظة الأوساخ. 
3. تنظيف وتطهير أسطح إعداد الطعام بشكل مستمر. 
4. إتباع طريقة تنظيف وتطهير أسطح المطبخ التالية: 
أ) تنظيف أولي بماء دافئ لتفكيك الأوساخ. 
ب) تنظيف الأسطح بالمنظفات لإزالة متبقيات الأغذية. 
ج) مسح الأسطح بعد ذلك بفوط نظيفة ومبللة بمحلول مطهر( ينصح بإضافة 200 مل من المطهر إلى 1 لتر من الماء( 

 
5. تخزين المنظفات في أماكن بعيدة عن متناول الأطفال.


 
(وتنصح الهيئة العامة للغذاء والدواء في جميع الأحوال باستخدام المناشف الورقية لمرة واحدة عند كل تنظيف).

 
 
المصدر: 
Craig, B. Food Safety: Kitchen Clean Up. WSU Cooperative Extension Thurston County 3, 2010 from : http://thurston.wsu.edu