Skip to main content

 اختبار كشف الحمل المنزلي

2019-11-12

وصف الجهاز:
اختبار كشف الحمل المنزلي عبارة عن تحليل/ منزلي للكشف عن وجود هرمون الحمل (إتش سي جي) في البول، والذي تفرزه المشيمة في أول أيامها للدلالة على وجود الحمل، ويتم ذلك بعد الإخصاب.
ويتيح هذا الاختبار للمرأة للكشف عن وجود حمل والمتابعة مع الطبيب المختص في وقت مبكر.

 


ما هو هرمون الحمل (إتش سي جي): هو هرمون تفرزه المشيمة عندما يكون هناك حمل ويبدأ ظهور هذا الهرمون في الجسم بعد وقت قصير من 7-10 أيام عند التصاق البويضة الملقحة بجدار الرحم، ويبدأ يتزايد بشكل سريع حيث يمكن الكشف عنه في البول بعد 12-15 يوم من الإباضة إذا كانت الدورة الشهرية 28 يوم وأحياناً قبل ذلك.

 


ويمكن الكشف عن الحمل أيضاً من خلال عمل تحليل الدم في المراكز الطبية.
تعليمات عند شراء الجهاز:
· معظم تحاليل الحمل المنزلي تختلف دقتها حسب الشركة المصنعة، والمهم مراجعة الطبيب المختص للتأكد من نتيجة الحمل ومتابعته بعد أخذ نتيجة اختبار كشف الحمل المنزلي،
· يجب التنبه والتأكد عند شراء اختبار كشف الحمل المنزلي من:
-تاريخ صلاحيته
-وجود رقم التشغيلة
-  عدم تعرضه للتلف وتخزينه في درجة حرارة الغرفة.
·التأكد من أن الجهاز/ المنتج الطبي حاصل على إذن بالتسويق من الهيئة العامة للغذاء والدواء وذلك عن طريق الرابط https://mdma.sfda.gov.sa/ListedProducts.aspx اومن خلال تطبيق الهيئة الإلكتروني الخاص بالهواتف الذكية.
· تأكد من وجود كتيب الإرشادات باللغة العربية للتعرف على كيفية استخدام الجهاز والعناية به.

 


 
إرشادات الاستخدام:
تعتمد دقة هذا التحليل/ الاختبار على عوامل كثيرة أهمها:
·  مدى اتباعك لدليل إرشادات الاستخدام
·  الوقت الذي تم عمل فيه هذا التحليل/ الاختبار والذي عادة ما يكون بين 7-14 يوم من تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة.
 

 

 
لذلك يجب عمل الآتي:
1) اتبع التعليمات في النشرة المرفقة بجهاز التحليل من ناحية الوقت المناسب لإجرائه والزمن المطلوب لظهور النتيجة وعادة ما يجرى هذا الاختبار عن طريق وضع بضع قطرات من البول على الكاشف حيث تمتص العينة كمية البول المطلوبة لإجراء التحليل.
2) يفضل عمل التحليل أول الصباح عند الاستيقاظ من النوم لأن كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق.

 


كيفية قراءة نتيجة التحليل: 
الغالبية العظمى من أجهزة التحليل المنزلي تحتوي على نافذتين:
- النافذة الأولى: تعرف بنافذة التحكم وهي تعطيك معلومات بأن طريقة إجراءك للتحليل صحيحة عندما تظهر بعض العلامات (خط أو غيرها من العلامات أو كما موضح في دليل إرشادات الاستخدام(.
- النافذة الثانية: تعرف بنافذة النتيجة، حيث يمكن أن تكون النتيجة إيجابية أي أن هناك حملاً طالما ظهر أحد العلامات (خط أو علامة موجب أو غيرها من العلامات الموضحة في دليل إرشادات الاستخدام) في الوقت المحدد للاختبار حتى لو كان خفيفاً بغض النظر عن لونه وسماكته. بينما تعني النتيجة السلبية أنه لا يوجد حمل.

 
 


ملاحـظة: بعض التحاليل تحتوي على إشارة الموجب (+) للدلالة على وجود حمل، وإشارة سالب (-) للدلالة على عدم وجود الحمل، وبعضها لا تظهر أي نتيجة لذا فعليك التأكد من اتباع التعليمات وإعادة الفحص.
- إذا كانت النتيجة إيجابية فعليك مراجعة الطبيب للتأكد من الحمل عن طريق تحليل الدم، وأما إذا كانت النتيجة سلبية فعليك الانتظار لمدة أسبوع ومعاودة إجراء التحليل مرة أخرى، مع العلم أن النتائج السلبية شائعة عندما يكون هناك خطأ في وقت الإباضة.
- وإذا كان التحليل الثاني سلبياً فعليك مراجعة الطبيب لمعرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية.

 


 
ملاحظات مهمة:
 لا يؤثر أخذ هرمون (البروجستون) كحبوب، أو أخذ المضادات أو الأدوية المسكنة للألم، أو وجود التهابات بمجرى البول أو الضغط النفسي على نتيجة الحمل.

 


 
للإبلاغ عن مشكلة في جهازك: 
للإبلاغ عن المشاكل المتعلقة بالأجهزة والمنتجات الطبية يرجى زيارة الموقع الالكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية: