Skip to main content

جهاز الترطيب المنزلي

2020-02-26

وصف الجهاز
جهاز الترطيب المنزلي، هو جهاز يعمل على زيادة مستويات الرطوبة في المكان من خلال تكسير جزيئات الماء إلى رذاذ، كأجهزة الترطيب بالبخار أو بالموجات فوق الصوتية، كما أن هناك أجهزة تربط بنظام التدفئة والتهوية والتبريد في المنزل لتوفير الرطوبة في أرجاء المنزل.

 

ويستخدم جهاز ترطيب الجو المنزلي عادة في الليل، حيث أنه يساعد في التخفيف من أعراض الزكام، واحتقان الأنف والسعال لكل أفراد العائلة بتوفيره نسبة رطوبة ضرورية في الهواء، فالهواء الرطب يساعد على فتح الممرّات الأنفية والتخلص من المخاط والسعال بشكل طبيعي، إضافة لحمايته الجلد والعيون من الجفاف، ومن تشقق الشفاه في الظروف الجوية الجافة، علماً أنه لا يمكن استخدام جهاز الترطيب المنزلي كبديل للمريض ذو الفتحة الرغامية (فتحة في الرقبة أعلى القصبة الهوائية)

 

تعليمات عند شراء الجهاز:
1.   يتوفر في السوق أنواع عديدة وبمواصفات مختلفة، وعليك باستشارة الطبيب أو الممارس الصحي المختص حول نوعية الجهاز المناسب الذي يتلاءم مع احتياجاتك الصحية ودرجة الجفاف في المنزل عن طريق استخدام أحد أجهزة قياس الرطوبة.
2.   قبل الشراء، احرص على الاطلاع على الخيارات المتاحة من الأجهزة لدى منفذ البيع، والتعرف على طريقة استخدامها ومدى سهولة الاستخدام. واحرص على اختيار النوعية التي يسهل استخدامها وتتوافق مع الاحتياجات، ووفقاً لإرشادات الطبيب أو الممارس الصحي.
3.   ينصح باختيار جهاز تتوفر فيه ميزة قياس نسبة الرطوبة.
4.   تأكد من وجود ضمان على الجهاز، وتوفر خدمات ما بعد البيع كالصيانة وتوفر قطع الغيار.
5.   تأكد من وجود كتيب إرشادات الاستخدام باللغة العربية للتعرف على كيفية استخدام الجهاز والعناية به.
6.   تأكد من أن جهاز الترطيب المنزلي حاصل على إذن بالتسويق من الهيئة العامة للغذاء والدواء وذلك عن طريق الرابط :   https://mdma.sfda.gov.sa/ListedProducts.aspx

 

 

إرشادات الاستخدام:
1.   للحفاظ على جهاز الترطيب المنزلي خالياً من الأضرار كالعفن والفطريات والبكتيريا، يجب اتباع الإرشادات والتوصيات الواردة في دليل إرشادات الاستخدام الموصى بها من قبل الشركة المصنعة.
2.   يجب استخدام الماء المقطر أو منزوع المعادن فإن ماء الحنفية أو الصنبور يحتوي على المعادن التي يمكن أن تحدث ترسبات داخل جهاز المرطب التي تعزز من نمو البكتيريا والعفن.
3.   استخدام جهاز الترطيب المنزلي بطريقة آمنة، مع المحافظة على نظافته ومراقبة مستويات الرطوبة باستمرار.

 

 

تحذيرات عند الاستخدام:
1.   جهاز الترطيب المنزلي يمكن أن يكون مفيداً، إلا أنه يمكن أن يسبب أمراضاً إذا لم تتم صيانته بصورة دورية وسليمة أو إذا كانت مستويات الرطوبة مرتفعة جداً.
2.   جهاز الترطيب المنزلي غير النظيف يمكن أن يولد العفن أو البكتيريا، ما قد يسبب بعض المشاكل الصحية.
3.   استشارة الطبيب المعالج في حال كان المستخدم لجهاز الترطيب المنزلي مصاباً بالحساسية أو الربو.
4.   تجنب استخدام مواد عطرية أو كيميائية أو دوائية في جهاز الترطيب المنزلي.