Skip to main content

جهاز قياس ضغط الدم المنزلي

2020-08-17

وصف الجهاز:
جهاز قياس ضغط الدم المنزلي، هو جهاز طبي يستخدم في قياس مستوى ضغط الدم في الجسم، ومعرفة ما إذا كان ضمن الحدود الطبيعية أو خارجها.

 

ويُعد ارتفاع ضغط الدم المستمر حالة مرضية شائعة، تحدث نتيجة ازدياد القوة الضاغطة للدم على الجدران الداخلية للأوعية الدموية. ويؤدي ذلك الارتفاع، على المدى البعيد، إلى العديد من المضاعفات في الجسم، ومنها أمراض القلب الوعائية والسكتات الدماغية، والتأثير على الأوعية الدموية، ما قد يؤدي إلى أمراض كلوية مزمنة أو فشل كلوي.
وينصح المصابين بأمراض ضغط الدم بالمتابعة المنتظمة مع الطبيب المختص والذي قد ينصحهم بإجراء القياسات المنتظمة لمراقبة مستوى الضغط من خلال شراء جهاز ضغط الكتروني منزلي لمراقبة ضغط الدم في المنزل.

 

تعليمات عند شراء الجهاز:
1.    يتوفر في السوق العديد من الأنواع وبمواصفات مختلفة، وعليك باستشارة الطبيب أو الممارس الصحي المختص حول نوعية الجهاز المناسب للحالة المرضية وكيفية استخدامه والعناية به.
2.    التأكد من أن جهاز قياس ضغط الدم المنزلي حاصل على إذن بالتسويق من الهيئة العامة للغذاء والدواء وذلك عن طريق الرابط https://mdma.sfda.gov.sa/ListedProducts.aspx اومن خلال تطبيق الهيئة الإلكتروني الخاص بالهواتف الذكية.
3.  تأكد من وجود ضمان على الجهاز، وتوفر خدمات ما بعد البيع كالصيانة.
4.  تأكد من وجود دليل الإرشادات باللغة العربية للتعرف على كيفية استخدام الجهاز والعناية به.
5.  توجد أنواع عدة من أجهزة قياس ضغط الدم الالكترونية، منها ما يستخدم على الرسغ (أعلى الكف)، ومنها ما يستخدم أعلى الذراع (العضد). وننصح بشراء الأجهزة التي تستخدم في أعلى الذراع فهي أكثر دقة.
6.  تأكد من المقاس المناسب للقطعة التي توضع على أعلى الذراع، وأنها تثبت جيداً حول العضد، ويجب ألا تكون كبيرة جداً أو صغيرة، إذ أن اختيار المقاس غير المناسب قد يعطي قراءات خاطئة للجهاز.
7.    تأكد من أن شاشة عرض النتائج مناسبة لك وتستطيع قراءتها بسهولة.
8.    يفضل أن يحتوي الجهاز على ذاكرة لحفظ القراءات السابقة.

 

ارشادات الاستخدام:
1.    بعد شراء الجهاز، ينصح بزيارة الطبيب المعالج لاستشارته حول كيفية استخدامه، كما يجب قراءة كتيب التعليمات المرفق مع الجهاز جيداً للتعرف على خصائصه كافة، وطريقة استخدامه والعناية به واستبدال البطاريات.
2.    قبل قياس الضغط، اتبع ما يلي:
·  خذ راحة لمدة خمس دقائق تقريباً قبل القياس، ولا ينصح بقياس الضغط بعد أداء عمل بدني أو في حال كنت قلقاً , أو غير مرتاح ، هذا قد يسبب ارتفاع مؤقت  في ضغط الدم.
·  لا تتناول مشروباً يحتوي على الكافيين أو تدخن على الأقل لمدة 30 دقيقة قبل قياس الضغط.
·  تأكد من عدم شعورك بالرغبة في التبول.
·  اجلس في وضع مريح، وضع قدميك على الأرض (ليست فوق بعضها).
·  ضع الذراع على طاولة أو مخدة في محاذاة مستوى القلب تقريباً. واحرص على أخذ القياس على الذراع ذاتها في كل مرة، فقد يختلف قياس الضغط من ذراع لأخرى، ويفضل الذراع الأيسر.
·  انزع أي ملابس حول الذراع.

 

3. لقياس الضغط، اتبع ما يلي:
·  اقرأ جيداً طريقة أخذ القياس من كتيب التعليمات الخاص بالجهاز.
·  ضع كفة الجهاز حول أعلى الذراع ووفق تعليمات الشركة المصنعة بشكل مريح وثابت.
·  تأكد من أن هناك فراغٌ كافٍ بين الكفة والذراع بما يسمح بدخول الأصبع) إنش واحد تقريباً (
·  تأكد من أن أنبوب الجهاز غير ملتوي.
·  لا تتحرك أو تتحدث أثناء أخذ القياس.
·  اضغط زر التشغيل لبدء عمل الجهاز، ستبدأ الكفة في الانتفاخ آلياً لدرجة معينة ثم تبدأ بعد ذلك في تفريغ الهواء.
·  بعد الانتهاء من ذلك ستعرض شاشة الجهاز قراءة ضغط الدم، وسيظهر على الشاشة رقمان، العلوي يسمى ضغط الدم الانقباضي، والسفلي يسمى ضغط الدم الانبساطي. سجل قراءات القياس وفقاً لذلك على سبيل المثال (125/85)
·  بعد الانتهاء اضغط قليلاً على الكفة لتفريغ الهواء منها.
·  قم بأخذ قراءتين إلى ثلاث قراءات وسجلها لديك (بحيث تكون الفترة ما بين كل قراءة وأخرى من دقيقتين الى ثلاث دقائق) ثم اعرضها على الطبيب المختص لمعرفة المستويات الطبيعية والمرتفعة لك حيث تختلف من عمر لآخر

 

العناية بالجهاز:
1. يجب معايرة الجهاز بصفة منتظمة وفق تعليمات الشركة المصنعة.
2. احرص على نظافة الجهاز وفق التعليمات.
3. ابعد الجهاز عن الرطوبة أو الحرارة العالية.
4. افحص الأنبوب بصفة دورية، وتأكد من عدم وجود تشققات أو فتحات تسريب للهواء.

 

للإبلاغ عن مشكلة في جهازك:
للإبلاغ عن المشاكل المتعلقة بالأجهزة والمنتجات الطبية يرجى زيارة الموقع الالكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية:
http://ncmdr.sfda.gov.sa