Skip to main content

جهاز قياس نسبة الأكسجين في الدم

2020-03-05

وصف الجهاز
جهاز قياس نسبة الأكسجين في الدم، جهاز طبي يستخدم لقياس نسبة تشبع الدم بالأكسجين O2sat أو SaO2عن طريق حساس ضوئي، ويمكن الكشف عن تلك النسبة من خلال الجهاز دون الحاجة للوخز بالإبرة.
ويتكون الجهاز من وحدة صغيرة مجهزة بموضع خاص لإصبع اليد/ القدم أو بوحدة صغيرة تحمل يدوياً ومزودة بمسبار سلكي يمكن ربطه أو استخدامه على إصبع اليد او إصبع القدم أو شحمة الأذن لقياس نسبة الأكسجين في الدم، وكذلك لقياس عدد ضربات القلب في الدقيقة. 
ويحتاج معظم الناس لأن تكون نسبة الأكسجين بالدم 89% على الأقل للمحافظة على عمل الخلايا بشكل جيد حيث أن انخفاض تلك النسبة عن المعدل الطبيعي يؤثر سلباً على صحة وحيوية الإنسان. إلا أن مرضى الجهاز التنفسي قد تكون لديهم نسبة الأكسجين أقل من المستوى الطبيعي، لذا يحتاج الإنسان لاستخدام مصادر خارجية لإمداده بالأكسجين في حال انخفاض نسبة الأكسجين بالدم، ولذلك من الضروري استخدام الجهاز لمعرفة نسبة الأكسجين الحالية في الدم.

 


تعليمات عند شراء الجهاز:
1.   تتوفر في السوق العديد من الأنواع وبمواصفات مختلفة، ولذلك من الضروري استشارة الطبيب أو الممارس الصحي المختص حول نوعية الجهاز المناسب للحالة المرضية.
2.  التأكد من أن جهاز" قياس نسبة الأكسجين في الدم “ حاصل على إذن بالتسويق من الهيئة العامة للغذاء والدواء وذلك عن طريق الرابط :   https://mdma.sfda.gov.sa/ListedProducts.aspx
3.   التأكد من وجود ضمان على الجهاز، وتوفر خدمات ما بعد البيع كالصيانة.
4.   التأكد من وجود دليل إرشادات الاستخدام باللغة العربية للتعرف على كيفية استخدام الجهاز والعناية به.

 

 

إرشادات الاستخدام
1. تواصل مع الطبيب المعالج أو الممارس الصحي للتعرف على طريقة الاستخدام الأمثل للجهاز، والأوقات اللازمة لأخذ قراءات نسبة الأكسجين في الدم.
2. لا يمكن استخدام جهاز قياس نسبة الأكسجين في الدم مع الأجهزة الأخرى غير الموصوفة أو غير الموصى بها في دليل إرشادات الاستخدام، ويمكن فقط استخدام الملحقات المحددة أو الموصى بها من قبل المصنّع للجهاز.
3. للحصول على أفضل قراءة من جهاز قياس نسبة الأكسجين في الدم تحتاج لأن تكون مسترخياً وفي وضع مريح، بحيث تكون الكف في مستوى منخفض عن مستوى القلب لانسياب كمية كافية من الدم في الكف والإصبع الموصل بالحساس الضوئي. ويظهر الجهاز قراءات أعلى من النسبة الحقيقية لتشبع الدم بالأكسجين للأشخاص المدخنين، إذ يرفع التدخين مستوى أول أكسيد الكربون في الدم وبالتالي لا يستطيع الجهاز التمييز بين غاز أول أكسيد الكربون وغاز الأكسجين، فإذا كنت من المدخنين، اتصل بمقدم الرعاية الصحية ليشرح لك طريقة القراءة الصحيحة لنتائج جهاز قياس نسبة الأكسجين بالدم الخاص بك.
4. اضغط على مفتاح التشغيل لبدء عمل الجهاز. وبعض الأجهزة تعمل تلقائياً عند وضع الإصبع في موضع القراءة (الحساس)، وستضيء شاشة عرض القراءة بعد ثواني قليلة موضحة قراءات نسبة الأكسجين بالدم وقياس عدد ضربات القلب.
5. ضع المسبار بعناية وتأكد من ضبطه بسهولة دون أن يكون واسعاً أو ضيقاً للغاية، أو ضع إصبع اليد/القدم في الموضع المخصص لقياس نسبة الأكسجين بالدم.
6. حافظ على ثبات وضع اليد/القدم التي يجرى فحصها.
7. استعرض شاشة الجهاز نسبة الأكسجين وعدد نبضات القلب بمجرد استشعار الجهاز لها.
8. لا بد من فحص الوحدة الرئيسية وملحقاتها بصورة دورية قبل الاستخدام للتأكد من خلوها من التلف الظاهر. كما ينبغي التوقف عن استخدام الجهاز عند ملاحظة أي تلف.
9. ربما تعطي بعض أجهزة قياس نسبة الأكسجين في الدم قراءات غير صحيحة. إذا تم ملاحظة نتائج غير موثوقة خذ قراءة الفحص من مكان آخر. وفي حالة الشك استشر مقدم الرعاية الصحية.
10. يجب تنفيذ الصيانة الدورية والعناية بتنظيف أجزاء الجهاز وملحقاته وفقاً لتعليمات المصنّع.

 


تحذيرات عند الاستخدام:
1.   عند عدم عمل الجهاز أو عدم ظهور القراءة بشكل واضح، أوقف استخدام الجهاز فوراً واتصل بموزع الجهاز.
2.   هناك العديد من الحالات التي قد تكون فيها قراءات جهاز قياس نسبة الأكسجين بالدم غير دقيقة، ومنها على سبيل المثال:
- عند انخفاض معدل ضخ الدم من القلب، فإن ذلك حتماً يؤدي الى انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف.
- عند وجود حائل على موضع الفحص (طلاء الأظافر أو الصبغات)، لذا ينصح بإزالة الحائل عند إجراء الفحص.
- عند تقييم المريض في منطقة شديدة الإضاءة فقد يؤدي ذلك إلى الحصول على قراءات منخفضة أو غير حقيقية.
- عند اختيار الأماكن التي تزداد بها سماكة الجلد، لذا ينصح باختيار الأصابع التي تقل فيها سماكة الجلد للحصول على نتيجة أكثر دقة.