Skip to main content
Warning Date
    2021-06-09
Warning Reason

- تجاوز الحد المسموح به كشوائب في مادة الرصاص .

- عدم اداراج المنتج في نظام ادراج منتجات التجميل الالكتروني .

Correction Actions

    تنسق الهيئة مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتج من الأسواق واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين

Advices to Consumer

    - عدم استخدام المنتج، والتخلص من العينات الموجودة لديهم .

    - شراء المنتجات من منتجات موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدرها .

"الغذاء والدواء" تحذر من أربعة منتجات كحل عيون لاحتوائها على نسبة عالية من الرصاص

2021-06-09

حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من أربعة منتجات كحل عيون، لاحتوائها على نسبة عالية من الرصاص، تجاوزت الحد المسموح به كشوائب.

وأوضحت الهيئة، أنها حللت عينات من منتجات كحل العيون المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها، وأظهرت نتائج التحليل احتواء أربع منتجات على نسبة عالية من الرصاص تجاوزت الحد المسموح به كشوائب في لائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية رقم SFDA.CO/GSO 1943:2016، مشيرةً إلى أن التعرّض لنسب عالية من الرصاص قد يتسبب في مخاطر صحية للمستهلك

ولفتت إلى أن المنتج الأول يحمل اسم " كحل الأثمد الأسود سورما ماميرا بماء زمزم ومياه ورد الحرمين أصفهاني" بتاريخ صلاحية 10/2022، أما المنتج الثاني يحمل اسم " كحل الحرمين الأثمد بماء زمزم وماء الورد" بتاريخ صلاحية 2024.

وأشارت الهيئة إلى أن المنتج الثالث يحمل اسم" أصفهاني بارد كحل الأثمد الأسود الأصلي Asfhani Cold The Original Black Kohl Alathmad" بتاريخ صلاحية 11/2024، والمنتج الرابع باسم " أصفهاني أحمر كحل الأثمد الأسود الأصلي Asfhani Red The Original Black Seed Alathmad Kohl" بتاريخ صلاحية 02/2023.

وأكدت "الغذاء والدواء" أن التعرض لمستويات عالية من الرصاص قد يسبب الإصابة بفقر الدم، وارتفاع الضغط، والإصابة بأمراض الكلى، وأمراض الاعصاب وتشمل الصرع والغيبوبة.

ونصحت "الهيئة" المستهلكين بعدم استخدام المنتجات المعلن عنها، والتخلص من العينات الموجودة لديهم منها، مشددة على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج.

  وتقوم الهيئة باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتجات من الأسواق واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

مستحضرات التجميل
  • To report sector-related issues

  • Call Centre 19999


Other Warnings