Skip to main content

الجضعي لـ"كتاب الرأي": سلامة الإنسان في المملكة خط أحمر.. ونراقب المنتجات في بلد الصنع

2021-06-30

أكد معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي، أن الهيئة تراقب المنتجات الغذائية المستوردة على ثلاث مراحل تبدأ من بلد الصنع مرورًا بالمنافذ الحدودية الجوية والبحرية والبرية، وانتهاءً بالتفتيش المحلي على المصانع والمستودعات، مشددًا على أن صحة المواطنين والمقيمين في المملكة خطٌ أحمر.

جاء ذلك خلال استضافته في الجمعية السعودية لكتاب الرأي أمس (الثلاثاء) في مقر الجمعية بالرياض، إذ استعرض خلال اللقاء جهود "الغذاء والدواء" في اعتماد ومراقبة المنتجات الخاضعة لرقابة "الهيئة"، إضافةً إلى توعية المجتمع بسلامة المنتجات وطرق التعامل معها.

وأوضح رئيس "الغذاء والدواء" أن بقايا المبيدات في الأغذية انخفضت خلال الثلاث أعوام الماضية بتعاون وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان مع الهيئة، مؤكدًا على أن الهيئة وشركاءها في الجهات الحكومية الأخرى يعملون على خفضها بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

وكشف الجضعي أن اعتماد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا " كوفيد  19" يتم   بعد عمليات عدة تشمل تقييم بيانات فاعلية اللقاح وسلامته التي توضحها التجارب والدراسات السريرية، وكذلك التحقق من جودة اللقاح من خلال مراجعة البيانات العلمية التي تبيّن جودة التصنيع وثباتية المنتج، إضافة إلى التحقق من مراحل التصنيع والتزام المصنع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد (GMP) حسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية، إضافةً إلى عقد اجتماعات مع خبراء وعلماء مختصين محليين ودوليين، والاجتماع مع الشركة المُصنّعة وممثليها للإجابة على الاستفسارات التي تقدمها الهيئة، كما يتم أخذ رأي الفريق العلمي الاستشاري للأمراض المعدية المُنبثق من اللجنة الاستشارية العلمية للدراسات السريرية.

وأشار الجضعي إلى أن الأدوية الجنيسة (البديلة) المصنعة محليًا تتمتع بذات الفاعلية والجودة التي يتميز بها الدواء المبتكر، مشددًا على سلامة الأدوية خلال عملية النقل، من خلال مركبات النقل المخصصة للأدوية التي تتميز بخاصية قياس درجة الحرارة ومستوى الرطوبة ويتم مراقبتها من خلال نظام الكتروني دقيق.

كما شرح خلال الاستضافة آلية مراقبة إعلانات المنتجات الخاضعة لرقابة "الهيئة" سواءً كانت من خلال وسائل الإعلام التقليدية أو منصات التواصل الاجتماعي وطرق التعامل معها بالتعاون مع الجهات المختصة، إضافةً إلى التعامل مع الشائعات والرد عليها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأثنى رئيس "الغذاء والدواء" على التعاون مع الجهات الحكومية الشريكة لعمل الهيئة مثل وزارة الصحة ووزارة التجارة وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، مؤكدًا أنهم يعملون مع "الغذاء والدواء" كفريق واحد.

واختتم الجضعي اللقاء بشكر الجمعية السعودية لكتاب الرأي على الاستضافة مع نخبة من الكتاب المتميزين، والاستماع لآرائهم والإجابة على استفساراتهم، والاستفادة من الأفكار والاقتراحات التي تم طرحها.

الهيئة