تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منتدى إدارة الوثائق إلكترونيا يختتم فعالياته والهيئة تعرض تجربتها فيه

2006-12-12

اختتمت يوم أمس فعاليات منتدى إدارة الوثائق إلكترونيا والذي انطلق تحت رعاية معالي الدكتور صالح بن عبدالرحمن العذل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بتنظيم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية واستمر لمدة يومين خلال الفترة 19-20 ذوالقعدة 1427هـ الموافق 10-11 ديسمبر 2006م، وقد ألقيت العديد من المحاضرات في المنتدى تناولت المحاور الأساسية لإدارة الوثائق الكترونياً كما تم التطرق للمحتوى الالكتروني والتوجهات الحديثة فيه وأهميته وكيفية تطويره، كما قامت عدد من الجهات الحكومية باستعراض تجاربها في المحتوى الالكتروني وإدارة الوثائق الكترونياً، وفي هذا الإطار فقد استعرض سعادة مدير عام تقنية المعلومات الدكتور سعد بن عثمان القصبي تجربة الهيئة في نظم وأرشفة حفظ الوثائق إلكترونياً في محاضرة بعنوان " تجارب عملية لتقنيات وحلول ونظم إدارة المحتوى والبوابات الإلكترونية " موضحاً أن الهيئة العامة للغذاء والدواء تسعى إلى استثمار التقنيات الحديثة لتقديم خدمات متميزة للمستفيدين منها. حيث ترتكز توجهات الهيئة في هذا المجال على بناء بيئة معلوماتية الكترونية (لا ورقية) تمشياً مع توجهات الحكومة الالكترونية للدولة.
كما عرض الدكتور القصبي انجازات الهيئة في مجالات تقنية المعلومات مع التركيز على الجوانب ذات العلاقة بإدارة الوثائق الالكترونية وذلك بقيام الهيئة بتطبيق الحلول الالكترونية للتعامل مع جميع المعاملات الداخلية أو الخارجية الصادرة عن الهيئة أو الواردة إليها.
وقد كشف الدكتور القصبي عن قيام الهيئة ببناء بوابتها الداخلية التي تقدم من خلالها جميع إجراءات العمل ذات العلاقة بالموظفين إلكترونياً مثل أنظمة شؤون الموظفين و الأنظمة المالية والمشتريات وأنظمة الخدمات الإدارية والفنية.
أما في مجال التواجد على شبكة الانترنت فقد حرصت الهيئة على بناء موقع الكتروني تقدم من خلاله خدماتها للجمهور، حيث تم التركيز على استثمار التقنيات الحديثة لإدارة محتوى الموقع من قبل جميع قطاعات الأعمال في الهيئة بسرعة وفعالية.
وختم القصبي محاضرته بعض أهم المعوقات والمحفزات التي واجهتها الهيئة في تطبيق حلولها الالكترونية أملاً في الإفادة منها والاستفادة من آراء ذوي الاختصاص في تجاربهم المماثلة.

الهيئة