تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قطاع الدواء يقيم عدد من الفعاليات التثقيفية بمناسبة أسبوع الوقاية من التسمم الدوائي

2007-12-01

شارك عدد من موظفي قطاع الدواء في فعاليات أسبوع الوقاية من التسمم الدوائي وذلك بهدف توعية المجتمع ضد أخطار التسمم الدوائي وما ينجم عن ذلك من تبعات سيئة لاتحمد عقباها، وقد استعانوا بالإحصاءات والبراهين التي تبين حجم هذه المشكلة على أفراد المجتمع السعودي، وبخاصة صغار السن ممن هم دون السادسة. وذلك بإشراف مباشر من مدير إدارة الأبحاث والنشر الدكتور عبدالمحسن الرحيمي.

وقد اقيمت عدد من الفعاليات في المراكز التجارية، فقد اختارت الهيئة مركزي المملكة وسلام مول كقنوات لبث رسالة اسبوع الوقاية من التسمم الدوائي طيلة أيام الأسبوع، وكان لموظفي القطاع تواجدهم اللافت لتوعية المجتمع والشرح لهم عن كثب بضرورة حفظ الأدوية وعدم الاهمال وتركها بمتناول أيدي الأطفال، مستخدمين العديد من المطويات التثقيفية والأدوات التعليمية الترفيهية لجذب شريحة الأطفال مع أهاليهم للاستفادة من رسالة الاسبوع بشكل أكبر.
 
 
 
 
وقد قدمت بعض العروض الكرتونية والوثائقية التي تبين حجم هذه المشكلة والتي باتت تؤرق المجتمع السعودي بشكل ملحوظ.
كما كان للمدارس ومراحل التعليم دور في هذا الاسبوع التثقيفي، حيث ألقى الصيدلي/ ناصر بن محمد القحطاني، و الصيدلي/ محمد بن عبدالرحمن باراسين محاضرتين عن التسمم بالأدوية وذلك بمدارس المملكة للبنين ، تحدثا فيها عن أنواع التسمم بالأدوية، والطرق المثلى لحفظ الأدوية بالمنازل، وكذلك طرق التصرف الصحيحة عند حدوث أي أعراض للتسمم الدوائي –لاسمح الله-. وتخلل ذلك عرض عن الهيئة ودورها في المجتمع وعن الهدف من انشاءها كجهاز رقابي فعال يهتم بسلامة الأدوية والأغذية والأجهزة الطبية في المملكة العربية السعودية. وقد أعرب الدكتور حمد البعادي المدير العام لمدارس المملكة عن اعجابه بما تقوم به الهيئة وشكره الجزيل على هذه الجهود والتي تهدف الى الرقي بالمستوى المعرفي للمجتمع وثثقيفهم بما يختص باستخدام الأدوية، وقد أجاب المحاضران عن أسئلة واستفسارات الحضور وملحوظاتهم. وفي قسم البنات بمدارس المملكة نظمت مجموعة من الصيدلانيات المتعاونات، وهن: الصيدلانية/ منيرة البابطين والصيدلانية/ نوف العودة، والصيدلانية/ مها الرشيد بعض ورش العمل، وكذلك عرض لبعض الفعاليات الترفيهية التي لاقت استحسان الطالبات والحاضرات عموماً.
هذا وقد قامت مجموعة من الصيدلانيات في الوحدات الصحية المدرسية بإلقاء عدد من المحاضرات التوعوية عن أسبوع الوقاية من التسمم الدوائي في مدارس التعليم العام التابعة لوزارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض، وقد تم إمداد الادارة العامة للصحة المدرسية بالوزارة بعدد من المطويات والمنشورات واللافتات عن هذه الفعالية.
كما ألقت الصيدلانية/ أمل النجار محاضرة مماثلة في جمعية النهضة النسائية، شهدت تفاعلاً كبيراً من الحاضرات.
وقد شهدت هذه الفعالية اعجاباً و أقبالاً متزايداً من المجتمع بكافة شرائحه ، مما يعد مؤشراً جيداً للجهود التي تقوم بها الهيئة العامة للغذاء والدواء في تثقيف وتوعية المجتمع.

الهيئة