تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على تحديث المعلومات الخاصة باستخدام دواء الوارفرين ( كومادين)

2007-08-21

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقتها على تحديث المعلومات الخاصة باستخدام دواء الوارفرين و هو من مجموعة الأدوية المسيلة للدم ( blood-thinning ) , مبينة أن التركيب الجيني للإنسان يؤثر على استجابته للدواء .

هذا التغيير في الاستخدام أعطى الفرصة للعاملين في القطاع الصحي لاستخدام اختبارات جينية لتطوير قدرتهم على تقدير الجرعة الصحيحة و المناسبة لكل مريض. وقد تساعد هذه الاختبارات على استخدام الوارفرين بالشكل الملائم للتقليل من مضاعفات حدوث نزيف بسبب استخدام الدواء.

وتقوم هذه المعلومات المحدثة على تحليل نتائج الدراسات الأخيرة التي أظهرت أن استجابة المرضى للدواء مختلفة، وأن هذا الاختلاف ناشئ عن اختلاف جينات معينة.

وحسب تقدير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA فإن مليوني شخص جدد سنويا يقومون باستخدام دواء الوارفرين في الولايات المتحدة الأمريكية لمنع تخثر الدم , الذبحة الصدرية و الجلطات. ويعتبر دواء الوارفرين من الأدوية صعبة الاستخدام لأن الجرعة المثالية تختلف و تعتمد على عدة عوامل منها : غذاء المريض, العمر و الأدوية الأخرى التي يستخدمها المريض.

ويجدر بالذكر أن المرضى الذين يتناولون جرعات عالية أكثر من المسموح بها معرضون لنزيف يهدد حياتهم بالخطر، أما المرضى الذين يتناولون جرعات منخفضة معرضون لخطر تجلط الدم. ويعتبر تحديد الجرعة مهم عند بداية العلاج لان عدم تنظيم الجرعة يؤدي إلى حدوث مضاعفات مثل النزيف.

لذلك فإنه عند وصف الطبيب لدواء الوارفرين يجب عليه التحقق من أن الدواء يعمل بالشكل المناسب عن طريق عمل الاختبارات المناسبة مثل (PT) أو(Prothrombin time ) الذي يقيم قابلية الدم للتجلط كما ينبغي. وتظهر النتائج في ثوان معدودة ويتم مقارنتها بالنتائج المتوقعة عند الأشخاص الأصحاء , وتسمى هذه العملية بـ(International Normalized Ratio) أو INR.

وحيث أن الاختلاف في الجينات والإنزيمات الشخصية لدى الإنسان يؤثر في ترتيب الجينات ويمكن أن يسبب اختلاف في نشاط و حساسية الأنزيم . لهذا السبب تختلف الاستجابة للدواء من شخص لآخر.

وقد ثبت أن عملية تأيض الوارفرين لدى ثلث المرضى الذين يتعاطونه تختلف تماماً عن المتوقع. و أوضحت الأبحاث أن من أسباب الاستجابة الغير متوقعة للوارفرين تعتمد على إختلاف جين CYP2C9 و VKORC1 عند المرضى .

وتوصي الهيئة العامة للغذاء والدواء بدورها الممارسين الصحيين من أطباء وصيادلة لعمل الاختبارات الجينية المناسبة لتحديد الجرعة المثلى لكل مريض لتفادي حدوث مضاعفات خطيرة للمرضى لاسمح الله.

16-8-2008 إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

الدواء