تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" تدشن العمل الميداني لمشروع "ماذا نأكل في السعودية"

2021-10-13

دشن نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء بالهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور صالح الدوسري، اليوم الأربعاء 7 ربيع الأول 1443 هـ الموافق 13 أكتوبر 2021 م، العمل الميداني لمشروع (ماذا نأكل في السعودية؟).

ويهدف المشروع إلى إجراء مسح لمعرفة كمية ونوعية الغذاء الذي يستهلكه المجتمع السعودي، وذلك من انطلاقًا من مسؤولية "الهيئة" في التحقق من سلامة ومأمونية الغذاء وحماية الصحة العامة.

ويتضمن المشروع البحثي جمع بيانات عن طريق إجراء دراسات استطلاعية تعتمد على إجراء مقابلات شخصية لعينة مُمثلة للمجتمع السعودي (12 عام وما فوق) في مدينة الرياض، عبر مراكز استطلاع خصصتها "الهيئة" بالتعاون مع شركة بنده للتجزئة.

ويتمحور العمل الميداني للمشروع في جمع بيانات الاستهلاك الغذائي للمجتمع السعودي في مدينة الرياض، باستخدام استمارة الاسترجاع للغذاء والشراب الذي تم تناوله خلال اليوم السابق ووقت تناوله وطبيعته وحجمه.

وتفيد هذه البيانات في تقييم المخاطر المحتملة التي قد يسببها الغذاء للمستهلك في المملكة العربية السعودية لا سيما أن الهيئات والمنظمات العالمية أكدت أهمية إنشاء قاعدة بيانات للاستهلاك الغذائي لتقييم مخاطر الأغذية وتعزيز المخرجات.

‎كما تساهم في تكوين أساس علمي لاستحداث أو تحديث مواصفات ومعايير تعزز سلامة الأغذية من خلال إصدار التشريعات والتدابير اللازمة وبناء الاستراتيجيات المتعلقة بسلامة الأغذية

الغذاء